أخبار الآن | بكين – الصين (غرفة الأخبار)

كشفت التحليلات الجديدة للسير الذاتية المسربة لموظفي هواوي بأن هناك روابط بين الشركة والاستخبارات الصينية، كما كشفت تقارير صحفية عن قيام شركة هواوي ببناء وصيانة شبكة الاتصالات اللاسلكية لكوريا الشمالية سرا.

تحليلات جديدة للسير الذاتية لموظفي هواوي توصلت إلى أن بعض الموظفين التقنيين في شركة هواوي لديهم خلفيات في العمل بجمع معلومات لصالح هيئات استخبارية وعسكرية، وذلك في حالات قرصنة وتجسس ضد الشركات الغربية.

أحد السير الذاتية أظهرت بأن صاحبها الموظف لصالح هواوي يعمل في نفس الوقت لدى أحد الجامعات العسكرية، حيث تم توظيفه من خلال الجيش الصيني بأدوار بحثية وتعليمية. ويمتلك هذا الموظف خبرة عسكرية، وقدرات في الحرب الإلكترونية والأمن السيبراني.

سيرة ذاتية لموظف آخر يعمل في هواوي، بينت بأنه كان يمثل الجهة الحكومية المسؤولة عن التجسس وجمع المعلومات الاستخبارية، وهذا الشخص يشارك في تثبيت تقنيات برمجية للحصول بشكل غير قانوني على المعلومات من منتجات الشركة الإلكترونية.

التحليلات تلك تزيد من مخاوف الغرب بأن هواوي تمثل خطر على الأمن القومي، وخصوصًا بعد ظهور معلومات عن قيام هواوي بتثبيت برمجيات خبيثة تعمل كأبواب خلفية في شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية، تسمح للحكومة الصينية بأن تصل إلى بيانات المستخدم.

تقارير صحفية أخرى أفادت أن شركة هواوي ساعدت كوريا الشمالية سراً على بناء وصيانة شبكة الاتصالات اللاسلكية التجارية في البلاد.

صحيفة “واشنطن بوست” نقلت عن وثائق سرية، أن هواوي أقامت شراكة مع شركة “باندا إنترناشونال إنفورميشن تكنولوجيز” الصينية مملوكة للحكومة الصينية في مجموعة متنوعة من المشاريع التي امتدت ما لا يقل عن ثماني سنوات.

هذا التقرير يثير تساؤلات حول انتهاك الشركة الصينية ضوابط التصدير الأمريكية لتزويد المعدات في كوريا الشمالية والتي تواجه عقوبات شديدة بسبب برنامج الأسلحة النووية.

(Photo by FRED DUFOUR / AFP)

أقرأ أيضا:

البيت الأبيض يستدعي عمالقة البرمجيات لمناقشة حظر هواوي