أخبار الآن | الهند – channelnewsasia

تعتزم الهند شراء محركات صواريخ من روسيا لبرنامجها الفضائي الوطني، بحسب ما قال نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف خلال زيارة لنيودلهي.
ويُعتقد أن هذه الصفقة ترتبط بحدث إلغاء الهند لإطلاق مهمتها الثانية إلى القمر قبل أقل من ساعة من الموعد المحدد. ولم تقدم أي تفاصيل عن أسباب الإلغاء، واكتفت بالقول “ألغي إطلاق شاندرايان-2 لليوم على سبيل الاحتياط. وسيعلن لاحقا عن الموعد المقبل للإطلاق”.
ويتميّز البرنامج الفضائي الهندي بمواءمته بين طموحات كبيرة وتكاليف محدودة، مع نفقات تشغيلية أدنى بكثير من الوكالات الأخرى، فضلا عن تقدّم متسارع الوتيرة.
فهي كانت خصصت 140 مليون دولار لهذه المهمة التي كان من المفترض أن تحطّ في السادس من أيلول/سبتمبر المقبل في القطب الجنوبي للقمر، على مسافة حوالي 384 ألف كيلومتر من الأرض. وهو مبلغ أدنى بكثير من ذاك الذي جمعته وكالات فضائية أخرى لمهمات من هذا النوع.

وتعتزم وكالة الفضاء الهندية إرسال طاقم من ثلاثة رواد إلى الفضاء، في أول رحلة مأهولة لها بحلول العام 2022. ويعمل علماؤها على تطوير محطتها الفضائية الخاصة المرتقبة في العقد المقبل.
وكانت الهند قد نجحت في إطلاق صاروخ “جي إس إل في إم كاي 3” إلى الفضاء في محاولة لإنزال مركبة بشكل آمن على سطح القمر في أكثر مهماتها الطموحة حتى الآن ضمن إطار جهودها لتوطيد نفسها كقوة في مجال الفضاء المنخفض التكاليف.
وتسعى الهند لكي تصبح الدولة الرابعة بعد روسيا والولايات المتحدة والصين التي تحط مركبة فضائية من صنعها على سطح القمر.
ومن الملاحظ هو الاهتمام دولي المتجدّد في السنوات الأخيرة بالقمر، اذ طلبت الحكومة الأميركية من الناسا التحضير لإرسال رواد إليه في العام 2024.

https://twitter.com/NewsflashN/status/1153335994978115584

https://twitter.com/Blaiserboy/status/1153334928332873730

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

واشنطن تسعى لبناء تحالف دولي لحراسة مضيق هرمز

14دولة أوروبية تتفق على آلية تضامن بشأن المهاجرين في المتوسط