أخبار الآن | لندن – بريطانيا (ديلي تلغراف)

ذكر تقرير صحفي نقلاً عن مصادر استخباراتية، أن إيران قد تشن هجمات في بريطانيا عبر خلايا إرهابية تُدار من قبل ميليشيا حزب الله، في حال تفاقمت الأزمة بين طهران ولندن.

وأكد التقرير الذي نشرته صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية، أن الاستيلاء الإيراني على ناقلة النفط التي ترفع علم المملكة المتحدة وتحمل اسم ستينا إمبيرو، الجمعة الماضية، تزيد من مخاوف جهاز المخابرات في بريطانيا.

واستند التقرير إلى معلومات استخباراتية تفيد بأن إيران تمتلك خلايا إرهابية نائمة في أوروبا، يمكن أن تستخدمها طهران كورقة ضغط على دول القارة العجوز.

التقرير أكد كذلك أن الخلايا النائمة تتم ادارتها من قبل متطرفين يرتبطون بميليشيات حزب الله اللبنانية، مستشهدا بتفكيك شرطة مكافحة الإرهاب خلية في عام 2015 بعد ضبط أعضائها وهم يخزنون أطنان من المواد المتفجرة في شركات بضواحي لندن.

ونقلت الدايلي تلغراف عن مصدر، لم تفصح عن اسمه أو هويته، قوله، إن لدى إيران أشخاص ينتمون لحزب الله على جاهزة لتنفيذ هجوم إرهابي في حالة حدوث نزاع.

كما تتهم بريطانيا، إيران بالوقوف وراء هجمات الكترونية، بما في ذلك اختراق البريد الالكتروني لأعضاء البرلمان عام 2017، والهجوم على مكتب البريد وشبكات الحكومة المحلية وشركات القطاع الخاص، بما في ذلك البنوك، في نهاية عام 2018.

وفي سياق متصل، اتهم مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جون بولتون إيران و”حزب الله” اللبناني، بأنهما يمثلان تهديداً مباشراً لدول نصف الكرة الغربي.

ويعد احتجاز إيران للسفينة في مضيق هرمز، وهو أهم ممر مائي لتجارة النفط في العالم، أحدث تصعيد في مواجهة مستمرة منذ ثلاثة أشهر بين إيران والغرب، كانت قد بدأت مع دخول عقوبات أمريكية مشددة جديدة على إيران حيز التنفيذ في بداية مايو الماضي.

Getty Images

مصدر الصورة: 

اقرا ايضا:

بريطانيا تؤكد على تواجدها العسكري في الخليج لحماية أمن الملاحة الدولية