أخبار الآن| مجيوكوا (رويترز)

 

أمرت السلطات البيروفية بإجلاء مئات الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من البركان Ubinas في جنوب البيرو, بعد انفجارين فيه أديا إلى انبعاث غاز , وتساقط رماد.

واتخذ قرار إجلاء السكان بعد إعلان معهد البيرو للجيوفيزياء, أن البركان Ubinas يواصل عملية انفجاره.

والدرجة البرتقالية تسبق الدرجة الحمراء التي تنذر بحد أقصى من الخطر.
ويقع البركان أوبيناس في منطقة موكيغا على بعد 1250 كيلومترا جنوب ليما، ويبلغ ارتفاع قمته 5672 مترا فوق سطح البحر.
وهذه المرة الأولى التي تسجل انفجارات في هذا البركان الذي يعد الأنشط في البيرو منذ 2017.
وبلغ ارتفاع عمود الدخان الجمعة ستة أمتار فوق قمة البركان.

بعد حالة الطوارئ ، سافر الرئيس مارتين فيزكارا إلى منطقة مجيوكوا المجاورة لتنسيق المساعدات والوقاية لانبعاث الرماد الذي اقترب من الحدود مع تشيلي. وقالت وزارة التعليم إنه في البلدات القريبة من البركان ، على بعد حوالي 1200 كيلومتر جنوب ليما ، تم تعليق الدراسة وتم إعطاء الناس أقنعة ونظارات واقية للحماية من الرماد والغازات الناتجة عن البركان.

أمر المعهد الوطني للدفاع المدني (Indeci) بالإخلاء بعد أن سجل بركان Ubinas ، وهو الأكثر نشاطًا في البلاد الواقعة في منطقة Moquegua ، انفجارين أدى إلى إلقاء الرماد في دائرة نصف قطرها 25 كم (16 ميل) ، مما أثر على ما لا يقل عن ثمانية مناطق مأهولة.

وقال خورخي شافيز ، رئيس Indeci لمحطة إذاعة محلية RPP ، “يتم اتخاذ إجراءات لحوالي 1000 شخص يعيشون في المناطق المحيطة ببركان أوبيناس ، وبالتالي يمكن نقلهم إلى الملاجئ المنصوص عليها بالفعل في خطط الطوارئ”.

وقالت وزارة التعليم إنه في البلدات القريبة من البركان ، على بعد حوالي 1200 كيلومتر جنوب ليما ، تم تعليق الدراسة وتم إعطاء الناس أقنعة ونظارات واقية للحماية من الرماد والغازات الناتجة عن البركان.

وقال المعهد الجيوفيزيائي في بيرو (IGP) إن الانفجارات بدأت منذ الفجر يوم الجمعة.

جنوب بيرو ، وهي منطقة توجد بها مواقع تعدين مهمة ، هي موطن لعشرات البراكين النشطة. تقع بيرو أيضًا في منطقة تسمى “حلقة النار” في المحيط الهادئ ، وهي منطقة بها نسبة عالية من الزلازل والنشاط البركاني.

 

مصدر الفيديو: رويترز