أخبار الآن | كوالالمبور – ماليزيا (رويترز) 

حذر باحثون من أن خُمسَ مدنِ العالم الكبرى ستواجه ظروفا مناخية غير معروفة بحلول عام الفين وخمسين ، لأن ارتفاع درجاتِ الحرارة يزيدُ من مخاطرِ الجفاف والفيضانات.

وبموجب سيناريو الباحثين ، يمكن أن يكونَ مناخ لندن في عام الفين وخمسين مشابهًا لمناخ برشلونة الحالي

قام علماء المناخ في Crowther Lab ، وهي مجموعة بحثية مقرها ETH Zurich ، وهي جامعة للعلوم والتكنولوجيا ، بتحليل 520 مدينة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك جميع العواصم ومعظم المراكز الحضرية التي يزيد عدد سكانها عن مليون نسمة.

بالنظر إلى الظروف المناخية الحالية في هذه المدن – بما في ذلك هطول الأمطار والبيانات الموسمية – توقع العلماء ما يمكن أن يحدث مع ارتفاع درجات الحرارة إلى نصف درجة أخرى ، إلى ما يقرب من المستوى الأدنى 1.5 درجة مئوية المحدد في اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ لعام 2015.

وقد أوضح جان فرانسيس باستين ، المؤلف الرئيسي للتقرير ، أن ذلك أظهر أن 22٪ من المدن ستشهد ظروفًا غير مسبوقة للمناخ بحلول عام 2050 ، مثل مواسم الجفاف والرياح الموسمية الأكثر كثافة.

وقال لمؤسسة طومسون رويترز “إنه تغير في الظروف المناخية التي من المرجح أن تزيد من مخاطر الفيضانات والجفاف الشديد.” “إنها ظروف مجهولة.”

من المتوقع أن يعيش حوالي 70٪ من سكان العالم في المناطق الحضرية بحلول عام 2050 ، وفقًا للأمم المتحدة.

لكن العديد من المدن ، وخاصة في الدول الفقيرة ، تواجه تحديات كبيرة ، بما في ذلك أعداد كبيرة من سكان الأحياء الفقيرة المتزايدين الذين يفتقرون إلى الخدمات الأساسية ويتزايد تعرضهم لخطر الكوارث المناخية.

 

مصدر الفيديو : رويترز 

للمزيد: هل تسببت شركات النفط الامريكية بتغيير المناخ؟