أخبار الآن | واشنطن – (رويترز)

قررت الولايات المتحدة الأمريكية تأجيل فرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في الوقت الحالي، بحسب ما أفاد وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين.

وأكد الوزير الأمريكي أن هذه الخطوة من شأنها أن تترك الباب مفتوحا أمام الدبلوماسية . وكان قد تم الإعلان عن أن ظريف سيوضع على قائمة سوداء الشهر الماضي .

ومن شأن إدراج كبير المفاوضين الإيرانيين على القائمة السوداء أن يكون أيضا خطوة غريبة لأنه قد يعرقل أي مسعى أمريكي لاستخدام الدبلوماسية لحل خلافاتها مع طهران بشأن برنامج إيران النووي واختباراتها الصاروخية وأنشطتها في المنطقة.

ولم يعط المصدران أسبابا معينة للقرار الذي جاء بعد شهرين من زيادة التوتر بين البلدين بسبب هجمات على ناقلات نفط في الخليج تنحي واشنطن باللائمة فيها على طهران، وإسقاط إيران طائرة أمريكية مسيرة مما دفع الرئيس دونالد ترامب إلى إصدار أوامر بتوجيه ضربات جوية انتقامية قبل أن يتراجع عنها في اللحظات الأخيرة.

وقال أحد المصدرين المطلعين شريطة عدم الكشف عن هويته ”الحكمة سادت. نرى.. الأمر ليس مفيدا بالضرورة“، مضيفا أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو كان قد عارض إدراج ظريف على القائمة ”في الوقت الحالي“.

وفي مؤشر على مدى اقتراب واشنطن من اتخاذ إجراء ضد ظريف، وزعت وزارة الخزانة الأمريكية في أروقتها مسودة بيان صحفي يعلن العقوبات على الوزير الإيراني.

ومن المتوقع أن يحضر ظريف اجتماعا وزاريا في الأمم المتحدة الأسبوع المقبل بشأن أهداف التنمية المستدامة، والذي يهدف للتصدي لقضايا منها الصراع والجوع والمساواة بين الجنسين والتغير المناخي بحلول 2030.

ولكي يفعل ذلك سيتعين على الولايات المتحدة منحه تأشيرة دخول، وهي علامة أخرى على أن واشنطن ترجئ العقوبات في الوقت الحالي.

مصدر الصورة: أ ف ب

المزيد: واشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف خامنئي ولاحقاً ظريف