أخبار الآن | هرمز – Graphicnews

تصدّت سفينة حربية تابعة للبحرية الملكية البريطانية، يوم الأربعاء، لمحاولة استيلاء على ناقلة نفط بريطانية، قامت بها قوارب إيرانية في مضيق هرمز، وذلك كردّ واضح على احتجاز قوات بريطانية في مضيق جبل طارق بتاريخ 4 تموز/يوليو، للناقلة الإيرانية غرايس 1، للإشتباه بأنها خرقت عقوبات الإتحاد الأوروبي عن طريق نقل النفط إلى سوريا.

وحصلت الحادثة الأخيرة بعدما اقتربت 3 زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني من ناقلة النفط البريطانية بريتش هيريتيدج. وعلى الأثر، تقدمت الفرقاطة البريطانية أتس أم أس مونتروز المرافقة لبريتيش هيريدتيدج، إلى ما بين القوارب والناقلة. وعلى الفور، أصدرت الفرقاطة الحربية تحذيرات إلى السفن الإيرانية التي انسحبت على الفور.

وفي السياق، أكدت الحكومة البريطانية أن “زوارق حربية إيرانية حاولت يوم الأربعاء اعتراض السفينة بريتيش هيريتيدج في مضيق هرمز، إلا أنها ابتعدت بعد أن تلقت تحذيرات شفهية من الفرقاطة البريطانية مونتروز”.

وقال بيان للحكومة البريطانية صباح أمس الخميس إلى أن “3 زوارق إيرانية حاولت اعتراض سبيل السفينة، وإن الفرقاطة التابعة للبحرية الملكية البريطانية “إتش إم إس مونتروز” اضطرت إلى التموضع بين الزوارق الإيرانية وبريتيش هيريتيدج وتوجيه تحذيرات شفهية غيرت على إثرها الزوارق الإيرانية مسارها”.

في المقابل، نفى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف محاولة إيران احتجاز الناقلة البريطانية. وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني حذر بريطانيا من “عواقب” قرارها احتجاز ناقلة النفط الإيرانية، كما هدد مسؤولون من الحرس الثوري الإيراني بأن هذا الاحتجاز “لن يمر دون رد”.

قوارب إيرانية حاولت الاستيلاء على ناقلة نفط بريطانية.. ”إنفوغراف“ يكشف التفاصيل

graphicnews

مصدر الصور: afp (ناقلة النفط الإيرانية التي احتجزتها القوات البريطانية) – graphicnews

للمزيد:

تقرير دولي: إيران لم توقف أنشطتها النووية