أخبار الآن | جنيف – (أ ف ب)

نددت 21 دولة غربية بالإضافة إلى اليابان، بالاعتقالات التعسفية التي يتعرض لها الإيغور وأقليات أخرى في إقليم شينجيانغ بالصين، من خلال رسالة وجهت الى كبارالمسؤولين بمجال حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

وأعرب موقعو الرسالة الذين طلبوا من المفوضة العليا نشر الوثيقة على موقعها، عن “قلقهم حيال تقارير موثوق بها تتحدث عن اعتقالات تعسفية، عن رقابة واسعة النطاق وقيود تستهدف خصوصاً الإيغور وأقليات أخرى في شينغ يانغ في الصين”.

ووُجّهت هذه الرسالة التي وقعتها (فرنسا وأستراليا والمملكة المتحدة وسويسرا والدنمارك ونيوزيلندا والنروج وهولندا)، إلى المفوضة العليا لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، ورئيس مجلس حقوق الإنسان كولي سيك.

وفرضت الحكومة الصينية تدابير أمنية مشددة في شينغ يانغ، منذ حصول سلسلة من الهجمات الدامية نُسبت إلى أفراد أقلية الإيغور الناطقة باللغة التركية.

ويُشتبه في أن تكون الصين وضعت حوالى مليون شخص من الإيغور في معسكرات لإعادة التأهيل، لكن بكين تنفي هذه الأرقام وتتحدث عن “مراكز للتدريب المهني” مخصصة للتصدي للتطرف .

وجاء في الرسالة الموجه للام المتحدة، “نذكّر الصين بواجباتها في مجلس حقوق الإنسان، واحترام أعلى المعايير في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان، والتعاون بشكل كامل مع المجلس”.

وطلبت الدول الموقعة على الرسالة من حكومة بكين، احترام التزاماتها الدولية وحقوق الإنسان والحريات الأساسية، خصوصا حرية الدين والمعتقد، في شينغ يانغ وفي جميع أنحاء الصين”.

مصدر الصورة: afp

المزيد: 

وحشية الصين تدفع الإيغور إلى الانتحار داخل المعسكرات