أخبار الآن | هونغ كونغ – (أ ف ب)

تعهدت إحدى المجموعات الرئيسية المنظمة لتظاهرات حاشدة في هونغ كونغ , احتجاجا على مشروع قانون يتيح تسليم المطلوبين إلى الصين , تعهدت اليوم الثلاثاء القيام بتظاهرات جديدة، رافضة تصريحات لرئيسة حكومة هونغ كونغ قالت فيها إن مشروع القانون “قد مات”.
أعلنت الرئيسة التنفيذية لهونغ كونغ كاري لام الموالية لبكين الثلاثاء أن مشروع القانون الذي يتيح تسليم المطلوبين إلى الصين القارية، والذي أدى إلى تظاهرات احتجاجية غير مسبوقة في المستعمرة البريطانية السابقة “قد مات”، رافضة في الوقت نفسه سحب النص كما يطالب المحتجون.

وقالت لام خلال مؤتمر صحافي “ما زالت هناك شكوك مستمرة بشأن صدق الحكومة أو مخاوف بشأن ما إذا كانت الحكومة ستستأنف العملية مع المجلس التشريعي، لذلك أؤكد هاهنا أنه لا توجد خطة من هذا القبيل، مشروع القانون قد مات”.

وقالت المتحدثة بوني ليونغ “إذا لم تستمع كاري لام وحكومتها لمطالبنا الخمسة، سيواصل +المنتدى المدني لحقوق الإنسان+ تنظيم مظاهرات وتجمعات” مضيفة إن تفاصيل حول مظاهرات جديدة سيتم الاعلان عنها في الوقت المناسب.
وهونغ كونغ التي تعتبر مركزا ماليا دوليا تشهد أزمة سياسية عميقة مستمرة منذ أسابيع، أشعل فتيلها مشروع قانون تقدمت به الحكومة الموالية لبكين ويتيح تسليم مطلوبين إلى الحكومة الصينية.

ومع أن الحكومة جمدت مشروع القانون، إلا أن ذلك لم يكن كافيا لامتصاص غضب الشارع، بل اتسعت رقعة الاحتجاجات وتحولت إلى حراك يطالب بإصلاحات ديموقراطية وتعزيز الحريات في المستعمرة السابقة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي منذ أعادتها بريطانيا إلى الصين في 1997.

مصدر الصورة: أ.ف.ب

إقرأ أيضاً:

شرطة هونغ كونغ تعتقل 6 محتجين خلال التظاهرات

اندلاع احتجاجات جديدة في ذكرى عودة هونغ كونغ لحكم الصين