أخبار الآن | ماليزيا – bbc

اعتقلت السلطات الماليزية رضا عزيز، صهر رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب رزاق، وهو أحد مؤسسي شركة إنتاج رد غرانيت بكتشرز في هوليود التي أنتجت فيلم “ذئب وول ستريت” الذي رشح لعدة جوائز أوسكار، بالتورط في خمس عمليات لغسيل أموال، وبتهمة اختلاس مبلغ 248 مليون دولار من صندوق ماليزيا للاستثمار “إم دي بي1”.
وأنكر عزيز جميع التهم الموجهة إليه.
وسبق لشركته، رد غرانيت بكتشرز، أن توصلت إلى تسوية في نزاع قانوني مع الحكومة الأمريكية.
وكان النجم ليوناردو ديكابريو قد فاز بجائزة غولدن جلوب عن دوره في فيلم “ذئب وول ستريت”، وفي كلمته لدى تسلمه الجائزة وجه الشكر لعزيز.
كما يواجه رزاق وزوجته رسمه منصور اتهامات بالفساد، حيث يواجه رئيس الوزراء السابق أكثر من 40 اتهاما باختلاس 681 مليون دولار من صندوق ماليزيا للاستثمار “إم دي بي1″، كما تواجه زوجته رسمه منصور اتهامات بغسيل الأموال والتهرب من الضرائب.
وقد أنكر رزاق وزوجته جميع هذه الاتهامات.
وقال ممثلو الإدعاء إن هذه الأموال استخدمت لتمويل نمط الحياة الباذخة، حيث كشفت حملة المداهمات للمنازل المملوكة لنجيب رزاق بعد خروجه من السلطة في مايو/أيار عام 2018 عن مقتنيات فاخرة تقدر بملايين الدولارات.
وكانت تحقيقات قد جرت مع عزيز العام الماضي بشأن مزاعم تتعلق بالسرقة وغسيل الأموال.
وفي مايو/أيار الماضي تمت مصادرة 57 مليون دولار من شركة رد غرانيت بكتشرز ووضعت في حساب يتبع للحكومة الماليزية.
والجدير بالذكر أن مليارات الدولارات اختفت من صندوق ماليزيا السيادي الذي كان يهدف إلى مساعدة أبناء ماليزيا، في سراديب النظام المالي العالمي، بحسب ممثلي الإدعاء العام في الولايات المتحدة وماليزيا.
ودخلت هذه الأموال جيوب عدد قليل من الأشخاص كانوا في السلطة، استخدموها في شراء عقارات فاخرة وطائرات خاصة وتمويل بعض أفلام هوليود، بحسب ممثلي الإدعاء العام.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

أخبار الآن تكشف عن وجود عدة طائرات مدنية فوق قبرص نجت من الصاروخ الروسي الطائش

المعارضة في فنزويلا تقول إنها ستجتمع مع ممثلي مادورو