أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

أعلن الرئيسُ الأمريكي دونالد ترامب أنه سيتم فتح مراكز احتجاز المهاجرين أمام الصحافيين، وسطَ انتقاداتٍ من تردي شروط العيش فيها واكتظاظها.

وأشار ترامب لصحافيين في موريستاون بولاية نيوجيرزي (شمال شرق) إلى أنه سيبدأ بعرضِ بعض مراكز الاحتجاز هذه على الصحافة لكي “تذهب إليها وتراها” وتابع أن بعضَ أعضاء الصحافة سيذهبون لأنها مكتظة، و”نحن من كان يشكو من اكتظاظها”.

وجاء الإعلان بعدما نشرت صحيفتا “نيويورك تايمز” و”إل باسو تايمز” تقريراً عن مركز احتجاز تابع لحرس الحدود في كلينت بولاية تكساس، جاء فيه أنه يتم احتجاز مئات الأطفال المكدسين في زنزانات تكثر فيها الأمراض، وهم يرتدون ملابس قذرة، وهو ما وصفه ترامب بأنه “كاذب”.

وأقرت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية المشرفة على حرس الحدود في تقرير الثلاثاء بـ”اكتظاظ خطير” في العديد من مراكز إيواء المهاجرين غير القانونيين القادمين بمعظمهم من أمريكا الوسطى هرباً من العنف والفقر في بلادهم.

كما تحدث برلمانيون ديموقراطيون زاروا بعضاً هذه المراكز عن زنزانات مكتظة لا مياه جارية فيها ولا يمكن للأطفال والبالغين المحتجزين الحصول على أدوية أو حتى الاستحمام.

وكتب ترامب على تويتر الأربعاء “إن لم يكن المهاجرون غير الشرعيين مسرورين بظروفهم في مراكز الاحتجاز التي شيدت أو أصلحت على وجه السرعة، قولوا لهم بكل بساطة ألّا يأتوا. عندها ستلقى كل المشكلات حلاّ!”.

ووافق الرئيس المكسيكي أندريس مانويل أوبرادور تحت ضغط واشنطن على تعزيز المراقبة على حدود بلاده الشمالية.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد: 

ترامب: حملات اعتقال المهاجرين تبدأ ”قريباً جداً“