أخبار الآن | كوكس بازار (المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين)

تسببت 3 أيام من الأمطار المستمرة في بنغلاديش بتدمير 273 مأوى وإصابة 11 شخصاً في مخيمات كوكس بازار التي يعيش فيها أكثر من 900 ألف لاجئ من الروهينغا، ووفقاً للتقارير الأولية، تم تسجيل 26 انهياراً أرضياً إلى الآن.

وهطلت الأمطار التي قدرت بـ 350 ملم خلال 72 ساعة، وذلك من يوم الاثنين، ومن المتوقع هطول المزيد من الأمطار الغزيرة طوال الأسبوع المقبل، علماً بأنه ما زال هناك 4 أشهر على انتهاء الرياح الموسمية.

وقد عمل متطوعون من اللاجئين الذين دربتهم المفوضية وشركاؤها طوال الليل يوم الأربعاء وسط أمطار غزيرة لمساعدة الأسر الأكثر احتياجاً. وفي بعض الحالات، شملت المساعدة إنقاذ اللاجئين من المآوي التي دمرتها الانهيارات الأرضية. وقد نقلنا مؤقتاً 2,137 شخصاً، إما لتعرض مآويهم لأضرار كبيرة أو كإجراء احترازي.

كما تم تعبئة شبكة المفوضية الخاصة بفرق الاستجابة لحالات الطوارئ لتحديد احتياجات الفئات الأكثر ضعفاً وتحديد أولوياتها للحصول على المساعدة. وكاستجابةً فورية، يتم توزيع لوازم الطوارئ المخزنة مسبقاً للمساعدة في إعادة بناء وترميم وتدعيم المآوي المتضررة.

ودعماً للاستجابة الإنسانية التي تقودها السلطات البنغلاديشية، فقد تعاملت المفوضية والشركاء، بما في ذلك برنامج الأغذية العالمي والمنظمة الدولية للهجرة، مع الاستعداد من أجل الأمطار الموسمية على أنها أولوية، من خلال بناء هياكل لتجميع المياه على سفوح التلال وإنشاء الصرف الصحي وبناء الطرق والجسور. كما تم وضع خزانات لحفظ الأمطار الموسمية ولتثبيت إمدادات المياه.

لا تزال المفوضية في حالة قصوى من التأهب، وعلى استعداد لنشر فرق إضافية للاستجابة لحالات الطوارئ لدعم شبكتنا من المتطوعين اللاجئين والشركاء كلما دعت الحاجة لذلك.

حتى الآن، لم تتلق خطة الاستجابة الإنسانية المشتركة لعام 2019 والخاصة بأزمة الروهينغا في بنغلاديش سوى ثلث المبلغ (301 مليون دولار) من أصل 920 مليون دولار، وهو المبلغ المطلوب.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد: 

ميانمار تفرج عن جنود متهمين بقتل الروهينغ