أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ساينس ألرت)

اكتشف فريق من علماء معهد “ماكس بلانك” للميكروبيولوجيا البحرية موقعا وسط جنوب المحيط الهادئ، يُعرف باستقطابه لأكبر أنظمة التيار العملاقة التي تمتد عبر المحيط، إذ أشار العلماء أن منطقة جنوب المحيط الهادئ تعد “صحراء” من حيث التقييم البيولوجيا البحرية ، وتحتل نحو 10% من سطح المحيط، كما تقع المياه البعيدة العميقة في قلب منطقة تسمى Gyre، التي يحتل مركزها “قطب المحيط صعب الوصول”، ويشتهر بأنها مقبرة المركبات الفضائية.

إذ يواجه العلماء صعوبة في دراسة هذه الصحراء المحيطية- بسبب بعدها الشديد وكبر حجمها- حيث تغطي زهاء 37 مليون كم مربع، ورغم تلك الصعوبات إلا أن العلماء خاضوا تجربة من خلال رحلة استكشافية مدتها 6 أسابيع على متن سفينة الأبحاث الألمانية FS Sonne، في الفترة بين عامي 2015 ويناير 2016، أبحر طاقم بقيادة معهد “ماكس بلانك” للميكروبيولوجيا البحرية في رحلة بطول 7 آلاف كم، عبر Gyre من تشيلي إلى نيوزيلندا.

كما أخذوا عينات من الميكروبات في المياه النائية على عمق يتراوح بين 20 إلى 5 آلاف متر، باستخدام نظام تحليل مطور حديثا، مكّن الباحثين من تحديد العينات العضوية في المنطقة، في أقل من 35 ساعة.

واعتمد توزيع هذه المجتمعات الميكروبية على عمق المياه إلى حد كبير، استنادا إلى عوامل مثل التغيرات في درجة الحرارة، وتركيزات المواد الغذائية وتوفر الضوء.

 

اقرأ المزيد:

بريطاني يحطم رقماً قياسياً باصطياد أكبر سمكة “كارب”

مصدر الصورة : storyblocks