أخبار الآن | المملكة المتحدة – theguardian – eremnews

أعرب السفير المصري لدى بريطانيا طارق عادل عن “أسف بلاده لعدم استجابة السلطات البريطانية، لطلب وقف بيع آثار مصرية بصالة مزادات بالعاصمة البريطانية لندن، من بينها رأس الملك الفرعوني توت عنخ آمون”.

ولفت عادل إلى أنّ “إقامة المزاد وعدم تأجيله جاء رغم الملاحظات القانونية التي أبدتها مصر بشأن شرعية تداول القطع المصرية المعروضة في الصالة، وقد أبلغت السفارة المصرية هذا الامر بشكل واضع لصالة كريستيز للمزادات وللسلطات البريطانية أيضاً عبر قنوات مختلفة”.

وأوضح عادل أنّ “السفارة يؤسفها كذلك عزم الصالة المضي قدماً في إقامة مزاد ثان يوم الخميس، لعرض مزيد من القطع الأثرية المصرية، بما في ذلك رأس تمثال مصري أثري صغيرة للملك توت عنخ أمون، للبيع، رغم المطالبة بتأجيل هذه العملية لإتاحة الوقت للتدقيق والتأكد من شرعية تداول هذه القطع، وصحة وثائقها وإثباتات خروجها الشرعي من مصر”.

وأكّد عادل أن “السفارة المصرية في لندن ستتابع جهودها وإجراءاتها بالتنسيق مع وزارة الآثار المصرية، لوقف الإتجار غير المشروع في الإرث الثقافي المصري”.

وكانت وزارتا الخارجية والآثار في مصر ذكرتا في بيان مشترك أنّ “المزاد الذي أقيم الأربعاء في لندن بصالة مزادات كريستيز، وشهد بيع عدد من القطع الأثرية المصرية، دون الاستماع للمطالب المصرية المشروعة على مدار الأسابيع الماضية، هو أمرٌ يتنافى مع المعاهدات والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، حيث أن صالة المزادات لم تقدم للجانب المصري حتى تاريخه المستندات الخاصة بالقطع الأثرية”.

مصدر الصورة: afp

للمزيد:

وزير النفط الإيراني: تلفزيون إيران فضح المستور في إلتفافنا على العقوبات الأمريكية