أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

أصدر المرشد الإيراني، علي خامنئي، أمراً بتعيين العميد محمد رضا آشتياني بمنصب نائب رئيس الأركان بدلاً من عطاء الله صالحي، وغلام رضا سليماني قائدا للباسيج التابعة للحرس الثوري، مكان غلام حسين غيب برور وفقاً لوكالة الأنباء الإيرانية إرنا.

وتأتي هذه التغييرات ضمن تصاعد التوتر بين إيران وأمريكا على خلفية تزايد تهديدات الحرس الثوري وأعماله العدائية في المنطقة وتهديد طهران بالخروج من الاتفاق النووي.
منذ انسحاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، من الاتفاق النووي العام الماضي، وفرضه أقسى عقوبات في التاريخ على النظام الإيراني للجم سلوكه، اتجهت طهران نحو العسكرة وتصعيد التهديدات ضد دول المنطقة والمصالح الأميركية.

وكان خامنئي قد أجرى تغييرات أخرى في صفوف قادة الجيش والحرس الثوري حيث عزل في 19 أغسطس 2018 قائد القوات الجوية في الجيش الإيراني الجنرال حسن شاه صفي، وعين مكانه الجنرال عزيز ناصر زاده، وهو طيار سابق ومحارب قديم في الحرب الإيرانية – العراقية في الثمانينيات، كقائد جديد للقوات الجوية.

ثم قام في 20 أغسطس، بتعيين وزير الدفاع السابق العميد حسين دهقان، وهو من كبار قادة الحرس الثوري، مستشاراً للقيادة العامة للقوات المسلحة في مجال الصناعات الدفاعية ودعم القوات المسلحة.
مصدر الصورة: AFP

 

إقرأ أيضاً:
إيران.. تخصيب اليورانيوم يتعدى الحد المتفق عليه

وزير النفط الإيراني يدعو إلى الوحدة بين أعضاء أوبك