أخبار الآن | دبي (متابعات)

من المقرر أن تكون الكرة الأرضية على موعد مع حدوث ظاهرة الكسوف الكلي للشمس، يوم غد الثلاثاء ويتفق وسطه مع اقتران شهر ذو القعده لعام 1440 هجري.
ويمكن رؤية كسوف الشمس فى أمريكا الجنوبية – شرق أوقيانوسيا – المحيط الباسفيكى”، ويرى كليا فى تشيلى والأرجنتين”. إلا أن المنطقة العربية لن تشهد هذه الظاهرة الفلكية التي لن تتكرر.

وأوضح معهد البحوث الفلكية، أن هذا الكسوف يغطي مساحة عرضها 200.6 كم ويستغرق مدة قدرها 4 دقائق و32 ثانية، مشيرا إلى أنه عند ذروة الكسوف الكلي يغطي قرص القمر حوالي 105 % من قرص الشمس، ويستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته 4 ساعات و50 دقيقة تقريبا، ولا يمكن رؤيته فى مصر والمنطقة العربية.

وأكد المعهد أن العالم سيشهد أيضا خسوفا كليا للقمر في يوم 16 يوليو المقبل، منوها بتكرار ظاهرة الخسوف في عام 2019، حيث يحدث خسوف كلي للقمر الثلاثاء والأربعاء 16 و17 يوليو 2019، ويتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر ذو القعدة.

ويمكن رؤية خسوف القمر في المناطق التى يظهر فيها القمر عند حدوثة ومنها ” استراليا – قارة آسيا – قارة إفريقيا – قارة أوروبا – معظم أمريكا الجنوبية “، وتستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و 38 دقيقة ، ويمكن رؤيته في مصر والمنطقة العربية .

photo source: snappa

اقرا: الكسوف يكتسح بطولة الـ”سوبر بول” الأمريكية على “فيسبوك”