أخبار الآن | كاليفورنيا – time 

تمكّنت مجموعة تدعى “أوشن فويجدز إنستتويت” غير الربحية ومقرها كاليفورنيا – الولايات المتحدة، من سحب 40 طنّ من شباك الصيد المهجورة هذا الشهر، من منطقة تعرف باسم دوّامة نفايات شمال المحيط الهادئ.

وفي التفاصيل، فإنّ “البحّارة قاموا على متن مركب شراعي بحري برحلات من هاواي إلى قلب المحيط الهادئ، حيث عملوا على استعادة الغنيمة المكوّنة من شباك صيد بلاستيكية في الغالب، كجزء من محاولة لتخليص المياه من الشباك التي تعلق فيها الحيتان والسلاحف والأسماك، وتتلف الشعاب المرجانيّة”.

وفي السياق، أكّدت ماري كراولي، مؤسسة المجموعة، أنّ “المتطوعين أزالوا الشباك المهملة من موقع بحري، حيث تتقارب التيارات المحيطية بين هاواي وكاليفورنيا خلال رحلتها التي تستمر 25 يوماً”.

واعتبرت كراولي أنه “ينبغي أن يبشر نجاحنا بالطريقة التي تُمكننا من القيام بأعمال تنظيف أكبر وإلهام عمليات التنظيف في جميع أنحاء المحيط الهادئ وفي جميع أنحاء العالم. إنه ليس شيئاً نحتاج إلى الانتظار لفعله”.

وعادت سفينة الشحن إلى هونولولو في 18 يونيو/حزيران، حيث تم فصل طنين من المهملات البلاستيكية عن شباك الصيد وتم التبرع بها لفنانين محليين لتحويلها إلى عمل فني لتثقيف الناس حول تلوث المحيطات بالبلاستيك. ولفتت ماري إلى إن “بقية النفايات سلمت إلى محطة طاقة خالية من الانبعاثات ستحرقها وتحولها إلى طاقة”.

وقبل عام من التوجه لالتقاط الشباك، أعطت المجموعة البحارة المتجهين من كاليفورنيا إلى هاواي، أجهزة تتبع بحجم كرات البولينغ لإرفاقها بالشباك التي تواجههم أثناء رحلتهم حتى يتم تعقبها. وتعتبر المجموعة من بين عدد قليل من منظمات غير ربحية تعمل على جمع النفايات البلاستيكية من المحيطات المفتوحة، وهو جهد قد يكون خطيراً ويستغرق وقتاً طويلاً.

مصدر الصورة: getty (تعبيرية)

للمزيد:

هوك: على أوروبا أن تختار بين إيران وأمريكا