أخبار الآن | اليابان – BBC

تستعدّ اليابان لاستئناف نشاطها في صيد الحيتان في أوائل شهر تموز/يوليو المقبل. الخطوة هذه أتت بعد عقود بقيت فيها اليابان تتحدى “منع صيد الحيتان”، حيث دأبت على ممارسة هذا النشاط في إطار مهمات بحثية، على حدّ قول السلطات اليابانية. وانسحبت اليابان من اللجنة الدولية لصيد الحيتان (IWC) التي حظرت الصيد، وسوف ترسل أول أسطول لتحقيق هدفها في تموز/يوليو.

وكانت الحيتان تواجه خطراً كبيراً، وفي العام 1986، وافق جميع أعضاء اللجنة الدولية على وقف الصيد للسماح لأعداد الحيتان بالتزايد بدلاً من قتلها.

ولم تتوقف اليابان يوماً عن هذا الصيد، إذ استغلت ثغرة في قرار تجميد الصيد المعتمد في العام 1986 تسمح بصيد الحيتان لأغراض البحث العلمي. لكن لحوم الحيتان تنتهي دوماً في محلات بيع الأسماك. وفي العام الماضي 2018، حاولت اليابان إقناع المنظمة الدولية من جديد بالسماح لها بصيد الحيتان، لكنها فشلت في ذلك، وقررت مغادرة المنظمة”.

وفي السياق، لفت هيديكي مورونوكي من وزارة الصيد اليابانية إلى أنّ “عملية صيد الحيتان ستجري داخل المياه الإقليمية لليابان وضمن المنطقة الإقتصادية الخالصة”، ما يعني أن اليابان لم تعد تصطاد في القطب الشمالي، كما فعلت في إطار برنامجها البحثي السابق.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

بعد مناشدات بإطلاق سراحها.. روسيا تطلق سراح 8 حيتان