أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (محمد زهور)

شهد ختام قمة مجموعة العشرين أجواء إيجابية، كان من أبرزها محاولة واشنطن تهدئة الحرب التجارية مع بكين، لتعلِن على لسان صانع السياسة في البيت الأبيض دونالد ترامب رفع الحظر عن شركة هواوي الصينية.

ترامب وخلال مؤتمر صحفي عَقده في ختام أعمال القمة ، قال إن بلاده لن تفرض رسوما جديدة على الصين ، وأن المفاوضات ستـُستانف مجددا بين البلدين.

وحَمِل الرئيس الأمريكي مفاجأة إلى بيونغ يانغ ليعلن استعداده دخول أراضي كوريا الشمالية عند الحدود مع الشطر الجنوبي ليصافح نظيره كيم جونغ أون.

بيونغ يانغ وَصفت مبادرة ترامب بالمفاجئة، مؤكدة في الوقت ذاته أنها تستحق الاهتمام.

وفيما يتعلق بالملف الإيراني، أكد ترامب أن بلاده تمتلك لائحة بعشرات الأهداف المحتملة في إيران، في إشارة إلى احتمال توجيهِ ضربة عسكرية.

مبادرة سعودية

وخلال أعمال الجلسة الختامية لقمة مجموعة العشرين، ابدى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان استعداد بلاده لاستضافة قمة العشرين العام المقبل.

خفض انتاج النفط

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن أن موسكو والرياض اتفقتا على تمديد الاتفاق الذي يحدّ من انتاج النفط ، نظراً لوفرة الإمدادات في العالم.

التجارة الحرة

وفي ختام قمة العشرين قال رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، إن قادة مجموعة العشرين أكدوا بشكل واضح الحاجة إلى تجارة حرة وعادلة و”غير تمييزية”.

وفي البيان الختامي لقادة مجموعة الدول العشرين ، أقرّ البيان أن حدة التوترات التجارية والجيوسياسية تصاعدت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.

مصدر الصورة: gettyimages

المزيد:

بوتين:روسيا متفقة مع السعودية بشأن خفض إنتاج النفط