أخبار الآن | كاليفورنيا – الولايات المتحدة 

بعد تصويت بالإجماع في المجلس البلدي لمدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا، تم إقرار منع بيع السجائر الإلكترونية في المتاجر إلى حين اتضاح آثارها الصحية.

وبهذا تصبح سان فرانسيسكو المدينة الأولى في الولايات المتحدة التي تقرّ بمنع السجائر الإلكترونية رسمياً، بعد ارتفاع نسب الإقبال عليها حسب ما أشارت شبكة BBC البريطانية.

ويأتي اتخاذ القرار كضرورة لمواجهة استعمال هذا النوع من السجائر في أوساط الشباب، والذي يخلف نتائج وخيمة على الصحة العامة.

ويقضي النص الذي تم التصويت عليه بأن بيع السجائر الإلكترونية في محل تجاري أو عبر الانترنت، ينبغي أن يكون مرخصاً من وكالة الصحة الفدرالية، غير أن هذه الوكالة لم تمنح أي ترخيص إلى حد الآن.

ورغم تطبيق مضمون الوثيقة على المواد الأساسية للسجائر بنكهاتها المختلفة، لا يعاقب القانون امتلاك السجائر الالكترونية أو استعمالها، على عكس سنغافورة التي فرضت منعاً شاملاً على هذه المنتجات العام الماضي.

وبحسب آخر الاحصائيات الرسمية فإن عدد الشبان الأمريكيين الذين يستعملون السجائر الالكترونية، زاد بنسبة مليون ونصف المليون شخص عام 2018، محبطاً بذلك الجهود المبذولة خلال السنوات الأخيرة إلى مكافحة التدخين داخل المعاهد والمدارس.

وتنتقد السلطات التي تعنى بشؤون الصحة بصفة خاصة رائد القطاع في السوق الأمريكية “جول”، المملوكة من قبل شركة “ألتريا” والتي تملك 35% من شركة مارلبورو، تراخي الشركة إزاء الشباب.

وتحتوي السجائر الالكترونية على مادة النيكوتين ومواد أخرى، ومازالت دراسات قيد الإنجاز، لمعرفة تأثيرها في صحة الإنسان على المدى الطويل.

ونص القانون الذي تبنته سان فرانسيسكو لمكافحة السجائر الإلكترونية يكشف صراحة عن قلق واضح من تعاطي المراهقين للنيكوتين، الذي يمكن أن يضر المخ بشري وهو في طور النمو، وأن يزيد من خطر الإدمان لاحقاً، على أنواع أخرى من التبغ والدخان.

مصدر الصورة: Getty Images

للمزيد: 

هل السجائر الالكترونية أقل ضرراً من السجائر؟
دراسة تشير الى أضرار السجائر الالكترونية على اللثة