أخبار الآن | فيينا – النمسا (الأمم المتحدة)

أظهر تقرير للأمم المتحدة أن استخدام المواد الأفيونية الاصطناعية في ارتفاع، كما أظهر أن الوفيات في الولايات المتحدة جراء جرعات زائدة لا تزال ترتفع، إضافة إلى أزمة إثر استخدام الترامادول في أجزاء من إفريقيا.

وقال مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة إن العدد المقدر للأشخاص الذين يستخدمون أفيونيات المفعول “وهو مصطلح جامع لعقاقير تتراوح بين الأفيون ومشتقاته مثل الهيروين إلى مواد اصطناعية مثل الفنتانيل والترامادول” كان في عام 2017 أعلى بنسبة 56 ٪ عن عام 2016.

في حين أن هذه الزيادة ، إلى 53.4 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ، كانت بسبب توفر المزيد من البيانات بفضل الدراسات الاستقصائية في نيجيريا والهند ، فقد أبرزت أيضًا حجم المشكلة على الرغم من انخفاض إنتاج الأفيون في العام الماضي في أكبر منتج في العالم أفغانستان.

ولا تزال المواد الأفيونية الاصطناعية مثل الفنتانيل هي السبب الرئيسي لوفيات الجرعة الزائدة من الأفيونيات في الولايات المتحدة ، والتي ارتفعت بنسبة 13 ٪ إلى أكثر من 47000 في عام 2017.

وقال تقرير المخدرات العالمي لعام 2019 الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة “إن أزمة المواد الأفيونية التي ظهرت في عناوين أقل بكثير ولكنها تتطلب اهتماماً دولياً عاجلاً بنفس القدر هي الاستخدام غير الطبي للترامادول المسكن للألم ، وخاصة في إفريقيا”.

وقال البيان “تشير البيانات المحدودة المتاحة إلى أن الترامادول المستخدم لأغراض غير طبية في أفريقيا يجري تصنيعه بطريقة غير مشروعة في جنوب آسيا ويتم تهريبه إلى المنطقة ، وكذلك إلى أجزاء من الشرق الأوسط”.

أظهر التقرير أن مضبوطات الترامادول على مستوى العالم ارتفعت من أقل من 10 كجم في عام 2010 إلى ما يقرب من 9 أطنان في عام 2013 و 125 طنًا في عام 2017 ، مضيفًا أن المشكلة كانت حادة بشكل خاص في غرب ووسط وشمال إفريقيا.

ذكر العديد من دول غرب إفريقيا أن الترامادول هو أحد أكثر العقاقير المستخدمة على نطاق واسع للأغراض غير الطبية بعد القنب، والذي ما زال إلى حد بعيد الأكثر شعبية على مستوى العالم ، مضيفًا أن أسباب استخدام الترامادول تختلف.

وقال التقرير “يستهلك البعض الترامادول بسبب آثاره المهدئة والمسكنة والمضادة للتعب من أجل تحسين الأداء الفكري والجسدي والعمل، وتقليل الحاجة إلى النوم وتقليل الشهية”.

Getty Images

المزيد:

الأمم المتحدة : زراعة خشخاش الأفيون في أفغانستان تسجل مستوى قياسيًا