أخبار الآن | الأمم المتحدة – الولايات المتحدة (أ ف ب)

دعا مجلس الأمن الدولي يوم الإثنين الى الحوار لمعالجة تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وايران، وشدد على ضرورة اتخاذ اجراءات لانهاء التوترات في الخليج .

كما دان مجلس الأمن الهجمات الأخيرة على ناقلات النفط ، ووصفها بأنها تهديد لامدادات النفط العالمية وكذلك السلام والأمن الدوليين.

وبعد اجتماع دام ساعتين وافق مجلس الأمن على بيان لم يشر الى إيران بالتحديد، لكنه أوضح أنه يجب على جميع الأطراف التراجع عن المواجهات العسكرية التي يُخشى اندلاعها.

وجاء هذا الموقف الدولي المشترك بعد ساعات فقط من فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عقوبات جديدة على إيران استهدفت علي خامنئي وثمانية من القادة الإيرانيين.

وقال البيان إنه يجب على جميع الأطراف المعنية وجميع دول المنطقة “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واتخاذ الإجراءات والعمل على الحد من التصعيد والتوتر”.

ودعت بريطانيا وفرنسا وألمانيا بشكل منفصل إلى “خفض التصعيد والقيام بحوار، مع الاحترام التام للقوانين الدولية”.

وخلال الاجتماع قدمت الولايات المتحدة أدلة قالت انها تظهر أن إيران كانت وراء الهجمات الأخيرة على ناقلتي النفط في بحر عمان، وذلك باستخدامها غواصين قاموا بلصق ألغام بالسفينتين.

لكن طهران كانت قد نفت مسؤوليتها عن تلك الهجمات.

ومع ذلك قال السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة بالوكالة جوناثان كوهين “إن الجهة الحكومية الوحيدة التي تمتلك القدرات والدافع لتنفيذ هذه الهجمات هي إيران”.
ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن الدولي الأربعاء الاتفاق النووي الايراني الذي انسحبت منه الولايات المتحدة ويسعى الأوروبيون لإنقاذه.

Getty Images

المزيد:

بومبيو يلتقي ولي عهد ابوظبي ويبحثان التصدي للتهديدات الإيرانية