أخبار الآن| نيودلهي – الهند (أ ف ب)

مسؤول في شركة الخطوط الجوية الهندية أعلن أنّ الأخيرة ستبدّل مسار رحلاتها لتجنّب الأجواء الإيرانية، وذلك في خضم تصاعد التوترات الإقليمية إثر إسقاط طهران طائرة أمريكية مسيّرة.

وقال متحدث باسم الشركة التابعة للدولة إنّ شركة طيران الهند تلقت بلاغ مدير هيئة الطيران بخصوص العمليات في المجال الجوي الإيراني، وهي تتابع الوضع، مضيفاً أن الشركة ستتخذ التدابير المناسبة عند الضرورة لتجنيب المسافرين المحاذير”.

ويعني قرار الهند أنّ الرحلات الهندية التجارية والخاصة بنقل البضائع، المتجهة إلى دول في الشرق الأوسط أو أوروبا، أو حتى إلى الولايات المتحدة، ستضطر لاتخاذ مسارات التفافية أطول وأكثر كلفة.

وكانت الولايات المتحدة منعت الجمعة “حتى إشعار آخر” شركات الطيران المدني الأميركية من التحليق في أجواء الخليج وخليج عمان.

وقالت سلطة الطيران المدني الأميركية في بيان إنّ هذه القيود مردّها إلى “ازدياد الأنشطة العسكرية وتزايد التوترات السياسية في المنطقة، ما يشكّل خطراً غير مقصود على عمليات الطيران المدني الأميركي واحتمال حصول سوء تقدير أو سوء تعريف”.

وكانت شركات طيران عالمية بارزة من ضمنها الخطوط الجوية البريطانية وطيران الإمارات و”كي ال ام” ولوفتهانزا، أعلنت الجمعة، وقف تحليق طائراتها فوق مضيق هرمز.

مصدر الصورة: Photo by Amal KS/Hindustan Times via Getty Images

اقرأ المزيد:

الطيران المدني بالإمارات يدعو لاتخاذ تدابير بشأن الأوضاع الراهنة