أخبار الآن | اتحاد أوروبي – reuters

يبدو أن زعماء الاتحاد الأوروبي قد يتفقون على دعم التخلص نهائيا من الكربون بحلول عام 2050، وذلك وفقاً لأحدث مسودة للبيان الختامي لقمة الاتحاد الأوروبي.
وتدعو الوثيقة الاتحاد إلى ”المضي قدما في العمل بشأن الشروط والحوافز وإطار العمل المزمع… من أجل تحديد كيفية ضمان التحول إلى (هذا الهدف) بحلول 2050“.
وتضيف المسودة، في محاولة لطمأنة البلدان المعارضة لهذا التوجه مثل بولندا وجمهورية التشيك، أن هذه الجهود يجب أن ”تحافظ على التنافسية الأوروبية وأن تكون عادلة ومتوازنة اجتماعيا وتضع في اعتبارها الظروف الوطنية للدول الأعضاء واحترام حقها في تحديد مزيج الطاقة الخاص بها“.
والجدير بالذكر أن غاز أول أكسيد الكربون يتم امتصاصه من خلال الرئتين، حيث يتحد بشكل مباشر وسريع مع الدم، وهذا يرفع من مستوى الكربوكسيل في الدم وانخفاض في تركيز الأوكسجين الذي يصل إلى أعضاء جسم الإنسان وخصوصا القلب والدماغ والعضلات، ويتعطل عمل الأهداب التي تعمل على تنظيف الهواء الداخل إلى الرئتين مما يؤدي إلى حدوث أزرقاق في الجسم والتسمم ثم الوفاة.
ومن أعراض تسمم الإنسان بغاز أول أكسيد الكربون، الإصابة بالصداع والغثيان والإعياء وصعوبة التنفس والتقيؤ وارتخاء العضلات وقصور حاد في عمل القلب وألام في الصدر، وتحدث الوفاة في حال لم يتم إسعاف من يتعرض لتركيز مرتفع من غاز أول أكسيد الكربون، ويقدر عدد الوفيات السنوية الناتجة عن هذا الغاز في الولايات المتحدة الأمريكية نحو 1500 شخص.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

البنتاغون: لا نريد حربا مع إيران ولكننا سندافع عن مصالحنا

للمرة الأولى منذ 40 عاماً.. دبة قطبية تتجول في مدينة روسية (فيديو +صور)