أخبار الآن | أبو ظبي – الإمارات العربية المتحدة (أ.ف.ب)

أعلن الجيش الأمريكي أنّ الهجوم على ناقلة النفط اليابانية في بحر عمان الأسبوع الماضي، ناتج عن لغم بحري شبيه بألغام شوهدت في عروض عسكرية إيرانية.

وذكر فريق التحقيق في الهجوم، أنه تمكّن من جمع بصمات من على هيكل الناقلة، تسمح ببناء “قضية جنائية” ضد المسؤولين عن الهجوم.

وقال ضابط في القيادة الوسطى للقوات البحرية الأمريكية في لقاء مع صحافيين في الفجيرة شرق الإمارات العربية المتحدة “جمعنا معلومات بيومترية حتى هذه اللحظة يمكن استخدامها لبناء قضية جنائية لمحاسبة الأفراد المسؤولين” عن الهجوم.

وأوضح الضابط وهو يتحدث في منشأة تابعة للبحرية الأمريكية قرب ميناء الفجيرة، المطل على بحر عمان “التقييم هو أن الهجوم على الناقلة كوكوكا كوريجوس، والضرر الذي ألحق بها كان نتيجة ألغام بحرية زرعت على الغلاف الخارجي للسفينة”.

وذكر الضابط الأمريكي أن اللغم الذي انفجر “كان فوق المياه، ولا يبدو أن النيّة كانت إغراق السفينة”، مشيراً إلى لغم آخر ثبّت على هيكلها الخارجي وقد أزالته قوة إيرانية كانت على زورق سريع قبل انفجاره، وهي مقولة سبق للأمريكيين أن أشاروا إليها.

وتعرضّت ناقلة النفط اليابانية وأخرى نروجية الخميس الماضي لهجومين فيما كانتا تبحران قرب مضيق هرمز، الممر الاستراتيجي الذي يعبر منه يومياً نحو ثلث إمدادات النفط العالمية المنقولة بحراً.

ووقع الهجومان بعد شهر من تعرّض ناقلتي نفط سعوديتين وناقلة نروجية وسفينة شحن إماراتية لهجمات تخريبية في ميناء الفجيرة، ووجهت واشنطن الاتهام إلى طهران بالمسؤولية عن الاستهداف، فيما حمل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران، بالمسؤولية عن الهجومين الأخيرين.

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تشير إلى إيران في حادثة الهجوم على ناقلات النفط في بحر عمان