أخبار الآن | طهران – إيران (مالك علاوي)

في إنتهاكٍ جديد لبنود الإتفاق إيران تعلن أنها لن تمدد مهلة الستين يوماً للبدءِ في التخلي عن مزيد من التزاماتها بموجبِ الاتفاقِ النووي.

بهروز كمالوندي المتحدثُ باسم المنظمةِ الإيرانيةِ للطاقةِ الذرية أشار في وقتٍ سابق أن احتياطات اليورانيوم المخصب لدى إيران ستتجاوز الحد المسموح به, والذي ينص عليها الاتفاق الدّولي الموقع في 2015. حسبما ذكرة وكالة تسنيم للأنباء

وكانت إيران قد توقّفت عن تنفيذ بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية عام 2015، بعد أن انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق عام 2018 وأعادت فرض عقوبات اقتصادية على طهران.

المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية كان قد اعلن آنذاك أن إيران ستبدأ تخصيب اليورانيوم بمستوى أعلى، إلا إذا قامت القوى العالمية بحماية اقتصادها من العقوبات الأمريكية خلال 60 يوماً- على حد قوله.

في الوقت ذاته تبذل كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا جهوداً كبيرة للحفاظ على الاتفاق بين القوى العالمية وإيران, منذ أعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق العام الماضي، لكنهم ربما يقتربون من نهاية الطريق الدبلوماسي الذي بدأوه قبل أكثر من 15 عاما.

دبلوماسيون أشاروا إلى أن الدول الثلاث ستكثف مساعيها الدبلوماسية في الأيام المقبلة , بما في ذلك إجراء محادثات مع المدراء السياسيين بالاتحاد الأوروبي‭‭‭ ‬‬‬ في بروكسل يوم الخميس.

وذكرت مصادر أن برايان هوك المسؤول عن ملف إيران بوزارة الخارجية الأمريكية يعتزم الاجتماع مع المدراء السياسيين بالدول الثلاث في باريس في 27 يونيو وهو الموعد الذي تقول إيران إنها ستنتهك فيه الاتفاق النووي.

وقد يزور وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا طهران لعقد محادثات بشأن الاتفاق النووي لكن هذا لا يزال مجرد خيار في الوقت الراهن.

مصدر الصورة: AFP

المزيد:

الحرس الثوري يهدد باستهداف حاملات الطائرات الأمريكية