أخبار الآن| بكين – الصين ( أ ف ب )

من المتوقع أن يسافر دبلوماسي بلجيكي إلى منطقة شينجيانغ المضطربة في الصين للبحث عن عائلة من الإيغور.

وكان اختفاء امرأة وأطفالها الأربعة في شينجيانغ أثار قلق السلطات البلجيكية، حيث يُعتقد أن حوالي مليون من أصل الإيغور وغيرهم من الأقليات المسلمة محتجزون في معسكرات الاعتقال في شينجيانغ.. حيث قال عبد الحميد تورسون ، لاجئ سياسي في بلجيكا ، إنه لم يسمع عن عائلته منذ 31 مايو ، أي بعد أيام قليلة من مغادرتهم السفارة في ظروف غامضة.

وقال تورسون: “أنا قلق على سلامتهم”. “آمل أن يتمكنوا من المجيء بأمان إلى جانبي في أقرب وقت ممكن ، ويمكن لعائلتنا جمع شملهم”.

يأتي قرار بلجيكا بإيفاد دبلوماسي إلى شينجيانغ في الوقت الذي تواجه فيه السفارة انتقادات لقيامها بتمكين الشرطة الصينية من إعادة العائلة إلى شينجيانغ حيث يمكن أن يواجهوا الاحتجاز.

وقال باتريك بون ، الباحث الصيني في منظمة العفو الدولية: “إن القضية تكشف الخطر الإضافي الذي يواجهه الإيغور في الصين حتى إذا كانوا يريدون طلب المساعدة من الحكومات الأجنبية”.

وأضاف :”السفارة البلجيكية مثال سيء للغاية على كيفية وضع الحكومات للمصالح الاقتصادية فوق حقوق الانسان”.

ولم ترد وزارة الخارجية الصينية وحكومة شينجيانغ على الفور على طلبات للتعليق.

– مخاوف الشرطة –

سافرت الأم ، هوريات أبولا ، وأطفالها الأربعة إلى بكين في نهاية شهر مايو لاستكمال الأوراق المفقودة للحصول على تأشيرات لم شمل الأسرة.

وفقاً لتورسون ، شعرت زوجته وأطفاله بالذعر عندما علموا أن الأمر سيستغرق “ثلاثة أشهر على الأقل” للموافقة على تأشيراتهم ورفض مغادرة السفارة.

وأوضح أنهم كانوا يخشون العودة إلى الفندق لأن الشرطة قد زارتهم عدة مرات منذ وصولهم إلى بكين.

وقال “جاءت الشرطة في منتصف الليل ، وسألتها عن سبب قدومهم إلى بكين ، ومتى سيعودون”. “لقد كانوا خائفين للغاية ، ولم يناموا طوال الليل”.

وقال متحدث باسم الوزارة البلجيكية لوكالة فرانس برس إن السفارة عرضت مرافقة أبولا وأطفالها الأربعة إلى فندقهم ، لكنهم “رفضوا مغادرة السفارة في نوع من الاعتصام”.

وفي مقابلة نشرت يوم الثلاثاء ، صرح وزير الخارجية البلجيكي ديدييه رايندرز لصحيفة لو سوير بأن الشرطة الدبلوماسية “طلبت من العائلة مغادرة المبنى” وتم شرح الوضع للأب في اليوم التالي.

وقال إن السفارة لا تهدف إلى “تقديم أشخاص” يتقدمون للحصول على تأشيرات.

وقال المتحدث باسم الوزارة البلجيكية إن الشرطة الصينية “اصطحبتهم في النهاية”.

بعد بضعة أيام ، تم أخذ أبولا وأطفالها من قبل شرطة شينجيانغ ، على حد قول زوجها ، ولم يسمع عنها منذ ذلك الحين.

وقال رايندرز لوكالة أنباء بلجا يوم الاثنين إن الدبلوماسي سيتوجه إلى العنوان الذي قدمه الأب للتحقق مما إذا كان “كل شيء يسير على ما يرام” معهم.

وقال لـ بلجا “قلقي الوحيد هنا هو أننا نستطيع جمع شمل الأسرة”.

يوم الاثنين لم يكن لدى وزارة الخارجية تأكيد بأنهم كانوا في بلادهم.

-“معسكر اعتقال”-

تسلط القضية الضوء على الحواجز التي يواجهها الإيغور في محاولة لمغادرة الصين.

وفقاً لجماعات حقوق الإنسان ، صادرت السلطات في شينجيانغ جوازات سفر الإيغور، ما يجعل من الصعب عليهم الانضمام إلى أقاربهم في الخارج.

وقد كافحت أبولا وأطفالها للحصول على جوازات سفر – وهي قضية سيتعامل معها سفير بلجيكا مع مدير الشؤون القنصلية في الصين ، حسبما قال رايندرز.

تقدمت أبولا بطلب للحصول على جواز سفر في عام 2017 ، لكنها لم تحصل على جواز سفر ، وفقًا للإيصالات.

يعتقد تورسون أن العائلة “خاطرت” بالسفر خارج شينجيانغ في المقام الأول.

وكتب في مارس / آذار في رسالة إلكترونية إلى منظمة غير ربحية لمساعدة الأسرة في طلب التأشيرة: “إذا عادت أسرتي بعد ذلك إلى أورومتشي (عاصمة شينجيانغ) ، فمن المحتمل جدًا أن يتم إرسالهم إلى معسكر اعتقال”.

مصدر الصورة: أ ف ب

اقرأ المزيد:

زيارة الأمم المتحدة إلى شينجيانغ تثير الجدل