أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

تسعى إيران لانتهاك أحد بنود الاتفاق النووي في الـ 27 من الشهر الجاري، فالناطق باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية أعلن أن احتياطات اليورانيوم المخصب لدى إيران ستتجاوز الحد المسموح به والذي ينص عليها الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الموقع في 2015.

ينص الاتفاق النووي على ألا يتجاوز مخزون إيران من اليورانيوم المخصب 300 كلغ.

وبينما أجاز الاتفاق النووي تصدير الماء الثقيل لمنع ارتفاع المخزون الإيراني منه عن القدر المسموح، وهو 130 طنا، احتفظت إيران بنحو 6 أطنان لتصنيع “نظائر طبية”، حسب تصريحاتها.

لكن الرئيس الإيراني حسن روحاني هدد في وقت سابق، بخرق هذه الخطة التي وافقت عليها إيران، حتى قبل توقيع الاتفاق النووي، ولوح بالبدء في تطوير مفاعل آراك للمياه الثقيلة.

وردا على هذه الانتهاكات القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان قال إن الولايات المتحدة ستقوم بنشر أكثر من 1000 جندي أمريكي إضافي إلى الشرق الأوسط ردا على التهديد الإيراني في المنطقة.

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن نشر القوات الإضافية في الشرق الأوسط “إجراء بأغلبيته وقائي”، مشدداً على أن “الانتشار العسكري الإضافي في الشرق الأوسط هدفه الحماية”.

البيت الأبيض قال إن خطط إيران لتخصيب اليورانيوم تعدُ ابتزازا نوويا لابد من مواجهته بزيادة الضغط الدولي على طهران.

وقال جاريت ماركيز، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد أنه لن يسمح لإيران مطلقاً بتطوير أسلحة نووية.

مصدر الصورة: gettyimages

المزيد:

ميركل تحذر إيران من العواقب