أخبار الآن | طهران – إيران (أ ف ب)

تستعد إيران لانتهاك أحد بنود الاتفاق النووي في الـ 27 من الشهر الجاري، الناطق باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية أعلن أن احتياطات اليورانيوم المخصب لدى إيران ستتجاوز الحد المسموح به والذي ينص عليها الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الموقع في 2015.

وينص الاتفاق النووي على ألا يتجاوز مخزون إيران من اليورانيوم المخصب 300 كلغ.

وكانت إيران أعلنت في 8 أيار/مايو الماضي أنها قررت وقف الالتزام باثنين من التعهدات التي قطعتها بموجب الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى عام 2015 بخصوص برنامجها النووي.

وبينما أجاز الاتفاق النووي تصدير الماء الثقيل لمنع ارتفاع المخزون الإيراني منه عن القدر المسموح، وهو 130 طنا، احتفظت إيران بنحو 6 أطنان لتصنيع “نظائر طبية”، حسب تصريحاتها.

لكن الرئيس الإيراني حسن روحاني هدد في وقت سابق، بخرق هذه الخطة التي وافقت عليها إيران، حتى قبل توقيع الاتفاق النووي، ولوح بالبدء في تطوير مفاعل آراك للمياه الثقيلة.

وأبرم الاتفاق النووي في فيينا في 14 تموز/يوليو 2015 بين إيران والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي -الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا- إلى جانب ألمانيا.

وأتاح الاتفاق في ذلك الوقت، إنهاء سنوات من عزلة إيران وقام برفع قسم من العقوبات الاقتصادية الدولية التي كانت مفروضة عليها، مقابل التزام طهران بالحد من أنشطتها النووية لضمان عدم سعيها لامتلاك سلاح ذري.

مصدر الصورة: AFP

المزيد:

اجتماع أمني لبحث ملف إيران في لندن