أخبار الآن | لندن – بريطانيا – أ ف ب

قرر قاضي في لندن الجمعة أن تنظم جلسة النظر في الطلب الأميركي لترحيل جوليان اسانج مؤسس موقع ويكيليكس إلى الولايات المتحدة التي تتهمه بالتجسس، في نهاية شباط/فبراير 2020. وأضح متحدث باسم النيابة “ان جلسة من خمسة أيام ستعقد في شباط/فبراير، على الارجح بداية من 24 منه”.

وتتّهم الولايات المتحدة أسانج (47 عاما) خصوصاً بتعريض بعض مصادرها للخطر بنشره في 2010 حوالي 750 ألف وثيقة عسكريّة ودبلوماسيّة سرّية للغاية على موقع ويكيليكس. كما تتهم أسانج ب”التآمر” مع المحللة العسكرية السابقة تشيلسي مانينغ التي كانت مصدر هذه التسريبات غير المسبوقة.

وتندرج 16 من التهم الأميركية في إطار قانون التجسس وتتعلق بالحصول على معلومات سرية ونشرها. وتتصل تهمة أخرى بانشطة القرصنة المعلوماتية. وفي حال ادانته بالتهم ال18 كلها، يمكن الحكم على اسانج بالسجن 175 عاما.

لجأ أسانج الأسترالي في العام 2012 إلى سفارة الإكوادور في لندن وظلّ فيها لغاية 11 نيسان/أبريل الماضي حين اعتقلته الشرطة البريطانيّة بعد سحب كيتو حقّ اللجوء منه، ومثل اسانج الجمعة عبر الفيديو من سجنه في جنوب شرق لندن وقال انه يخشى أن يمضي بقية حياته في السجن اذا تم تسليمه لواشنطن.

وقال “ان 175 عاما من عمري على المحك” مشيرا الى ان ويكيليس “كان مجرد ناشر”. وقال ان هذه القضية تشكل “لحظة حاسمة في الحفاظ على الصحافة وحريتها”.

مصدر الصورة: Photo by Justin TALLIS / AFP

اقرأ المزيد:

اعتقال مؤسس ”ويكيليكس“ جوليان أسانج في لندن