أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أ ف ب)

أشار استطلاع رأي دولي نشر الثلاثاء أن 86 بالمئة من مستخدمي الإنترنت وقعوا ضحية أخبار مضللة على الشبكة الإلكترونية، معظمها منتشر على صفحات موقع فيسبوك.

وقال المشاركون في الاستطلاع إنهم يريدون من الحكومات وشركات التكنولوجيا أن تتصدى لهذه النشاطات التي تساهم في إضعاف ثقة المستخدم بالإنترنت، حسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

وذكر المشاركون أن الأخبار المضللة تؤثر أيضاً بشكل سلبي على الاقتصادات والحوار السياسي حول العالم.

وكانت الولايات المتحدة تليها روسيا والصين إحدى أكثر البلاد التي اتهمت من قبل المشاركين بنشر الأخبار المضللة وفق استطلاع إيبسوس السنوي الذي يشارك فيه 25 ألف مستخدم للإنترنت في 25 بلد مختلف.

ورغم تصدر فيسبوك الأوساط الإلكترونية التي يسهل فيها نشر الأخبار المضللة أو المفبركة، هناك مواقع أخرى أيضاً تساهم في ذلك مثل يوتيوب والمدونات وموقع تويتر، بحسب ما توصل إليه القائمون على الاستطلاع.

وبيّنت نتائج الاستطلاع أيضاً أن المستخدمين في مصر كانوا الأكثر سهولة في التعرض للخداع، بينما المشاركون في باكستان كانوا الأكثر تشككاً.

كما وكشفت النتائج توسّع الشعور بانعدام الثقة بشركات مواقع التواصل الاجتماعي، وازدياد القلق إزاء الخصوصية التي توفرها هذه الأوساط والخوارزميات المعدة مسبقاً من قبل شركات تستخدم الانترنت كوسيلة لدراسة سوق مستخدمي الإنترنت وتوجهاتهم وتطلعاتهم في مواد معينة.

مصدر الصورة: Story Blocks

للمزيد: 

أزياء ”Crop Top“ للرجال تجتاح الإنترنت وتُثير الضجة (صورة)
يوتيوب يطلق أدوات جديدة للحد من الفيديوهات المضللة