أخبار الآن | سان فرانسيسكو – الولايات المتحدة (وكالات)

فشلت خطط بعض المساهمين في منصة التواصل الاجتماعي الأشهر Facebook، للإطاحة بالمؤسس والمدير التنفيذي الحالي مارك زوكربيرغ عقب أزمات متلاحقة للشركة , لكنها وجهت رسالة قوية لإدارة الشركة بالعمل بطريقة أفضل أو فصل منصب رئيس مجلس الإدارة عن الرئيس التنفيذي.

وحسب تقرير لمجلة “business insider”، قدم ممثل شركة Trillium Asset Management، في اجتماع المساهمين السنوي والذي عُقد الشهر الماضي، اقتراحا بطرد Zuckerberg من منصبه واستبداله بمدير تنفيذي مستقل، وقادت Trillium الحملة على الملياردير الأمريكي على الرغم من أنها تتحكم في أسهم بقيمة نحو 9 ملايين دولار فقط.

ويطالب مجموعة من أبرز المساهمين المستقلين منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي بجعل منصب رئيس مجلس الإدارة مستقلا عن منصب الرئيس التنفيذي، بعد سلسلة من الفضائح والاختراقات المثيرة للجدل.

وأثناء الاجتماع السنوي، تم دعم الاقتراح بنسبة 68٪ من المستثمرين المستقلين، لكنهم هُزموا في نهاية المطاف بسبب قبضة زوكربيرج على قوة التصويت التنفيذية داخل الشركة.

ودعم المساهمون المستقلون المديرة المستقلة الرائدة سوزان ديزموند هيلمان لتولي منصب المدير التنفيذي -وفقا لتريليوم- حيث انتُخبت من قِبل 67٪ من المستثمرين المستقلين.

وقال جوناس كرون، نائب الرئيس الأول لشركة تريليوم، لـBusiness Insider إن الأصوات “قدمت تعبيرا واضحا عن القلق العميق بين المستثمرين، والتي يجب أن تستفز الإدارة الحالية للقيام بعمل أفضل من أجل facebook.

ودعا كرون أعضاء مجلس الإدارة الجدد – جيف زينتس، الرئيس التنفيذي لشركة Cranemere الاستثمارية، والرئيس التنفيذي السابق لشركة أمريكان إكسبريس كينيث شينولت – إلى الانتباه بشكل خاص إلى اضطرابات المستثمرين.

وقال كرون: “هؤلاء الأفراد يتمتعون باحترام كبير، ومؤهلون جيدا، ومنجزون، وهم في وضع يسمح لهم بالنظر إلى نسب التصويت، والتحدث بوصفهم دعاة للمساهمين المستقلين”.

المزيد:

مختارات: صورة أداة معدنية تبرز على ”فيسبوك“.. ماذا تسمى في بلدان العرب؟