أخبار الآن | فوكوكا – اليابان (وكالات)

حذر وزراء المالية وحكام المصارف المركزية لدول مجموعة العشرين الأحد من “المخاطر” الناجمة عن تفاقم الخلافات التجارية، في ختام اجتماع هيمنت عليه الحرب التجارية المتصاعدة بين الولايات المتحدة والصين.

بعد مفاوضات شاقة، اتفق وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية المجتمعون في فوكوكا بجنوب اليابان على الصياغة التي صدرت بشأن التجارة في اجتماع بوينس أيرس في، ديسمبر الماضي.

مسودة البيان الختامي قالت إن النمو العالمي يستقر فيما يبدو، ومن المتوقع بشكل عام أن ينتعش بصورة طفيفة في وقت لاحق هذا العام وفي 2020.

وفي ظل الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، أعربت العديد من الدول عن قلقها حيال المخاطر الكبرى التي يواجهها النمو العالمي نتيجة تصعيد في الحرب التجارية.

صندوق النقد الدولي كان قد حذر الأسبوع الماضي من أن الخلاف التجاري سيقلص النمو العالمي في العام المقبل، وشهدت الأسواق المالية موجة بيع كبيرة مع توتر العلاقات الأمريكية الصينية.

لكن وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين قال، السبت، إن النزاع التجاري لن يؤثر على النمو الأمريكي وإن الحكومة ستتخذ إجراءات لحماية المستهلكين من زيادة الرسوم الجمركية.

ودعا الزعماء في ذلك البيان الختامي إلى إصلاح قواعد منظمة التجارة العالمية التي قالوا إنها فشلت في تحقيق أهدافها، وتعهدوا بمراجعة مدى التقدم خلال قمة اليابان.

البيان أضاف كذلك أن كبار مسؤولي المالية بمجموعة العشرين اتفقوا على وضع قواعد مشتركة بحلول 2020 لسد الثغرات التي استغلتها شركات التكنولوجيا العملاقة مثل فيسبوك وغوغل لخفض مدفوعات ضرائب الشركات.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ المزيد:

إطلاق منطقة تجارة حرّة في أفريقيا: ما الهدف منها؟