أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (غرفة الأخبار)

في محاولة منها إلى شجيع دول العالم على تفادي مخاطر الأمراض الناجمة عن الأغذية الملوثة، خصصت الأمم المتحدة يوماً عالمياً للفت النظر إلى أهمية السلامة الغذائية، مع إيرادها تقريراً كشف عن حجم الخسائر التي تمنى

بها دول حول العالم جراء الأغذية الملوثة، واحصائيات كذلك حول عدد ضحايا تلك الأمراض.

تحتفي الأمم المتحدة باليوم العالمي لسلامة الأغذية، في السابع من شهر يونيو من كل عام، بهدف التوعية بأهمية سلامة الأغذية التي نتناولها على مدار اليوم.

وبحسب الموقع الرسمي لأخبار الأمم المتحدة، فإن المنظمة العالمية كلفت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة الصحة العالمية، بقيادة الجهود العالمية لتعزيز سلامة الأغذية حول العالم.

وستتعاون الوكالتان الأمميتان معا لمساعدة البلدان في إدارة المخاطر الناجمة عن تلوث الأغذية من خلال العمل مع منتجي الأغذية ومورديها والسلطات التنظيمية وأصحاب المصلحة في المجتمع المدني.

وأكد المدير العام للفاو، جوزيه غرازيانو دا سيلفا، أهمية سلامة الأغذية للجميع، مشددا في الوقت ذاته على أنه لا يوجد أمن غذائي دون تطبيق المعايير الأساسية لسلامة الغذاء.

وتشير التقديرات الأخيرة، إلى أن الغذاء غير الآمن يكلف الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط حوالي 95 مليار دولار على شكل خسارة إنتاجية كل عام، مما يعيق التنمية في العديد من تلك الاقتصادات.

ويصاب بالأمراض الناجمة عن تناول غذاء ملوث كل عام، شخص من بين كل عشرة أشخاص في العالم، أي نحو 600 مليون شخص، ويموت منهم 420 ألف شخص.

ويتحمل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، نحو 40% من عبء الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية التي تودي بحياة 125 ألف طفل كل عام.

photo source: snappa

اقرا: تقرير صادم لـ ”الصحة العالمية“.. انتشار واسع لهذا المرض!