أخبار الآن | الولايات المتحدة – france24

دعا دولكان عيسى، رئيس مؤتمر الإيغور العالمي، إلى ممارسة مزيد من الضغط الدولي على الصين لإنهاء اعتقالها الجماعي لأقلية الإيغور.

كلام عيسى جاء خلال مشاركته في حفل توزيع جائزة الديمقراطية الامريكية، يوم الثلاثاء الماضي في الولايات المتحدة، في الذكرى السنوية الـ30 لحادثة استهداف الصين الإحتجاجات الطلابية، حيث قال: “ربما تأتي هذه الجائزة بدعم أكبر لقضية الإيغور من المجتمع الدولي”، وقال لوكالة “فرانس برس”: “بعض الدول مثل الولايات المتحدة والدول الأوروبية تتحدث بصراحة، لكن العديد من الدول الإسلامية لا تواصل صمتها فحسب، بل تدعم القمع الصيني تجاه الإيغور. إنها خيبة أمل وعار، لأننا مسلمون نواجه الاضطهاد الديني”.

وأضاف: “التحدث علناً ​​بشأن هذه المسألة ليس كافياً. نطلب من الحكومات الغربية اتخاذ إجراءات ملموسة ومعاقبة العديد من المسؤولين الصينيين، وإلا لن تتوقف السلطات هناك عن ممارسة قمعها، وستوسع معسكرات الإعتقال باستمرار”.

واعتبر عيسى أنّ “الصين تقمع حرية الدين، إذ أنها أجبرت الإيغور على عدم الصلاة أو الصوم خلال شهر رمضان المبارك، ودفعهم لأكل لحم الخنزير وشرب الكحول”، وقال: “إذا رفضت ذلك، يقولون إنك متطرف”.

مصدر الصورة: afp

للمزيد:

بريطانيا تنصح رعاياها بعدم التوجه إلى السودان وتسحب عدداً من موظفي سفارتها