أخبار الآن| دبي (ألفة الجامي)

في خطوة تظهر تأزم الوضع بين البلدين، صعّدت الصين مجددا لهجتها في حربها التجارية مع الولايات المتحدة، محملة واشنطن مسؤولية فشل المفاوضات، بدون أن تشير إلى أي مخرج من الأزمة في وقت قريب.

ومن التهديد بفرض حظر على بعض المعادن ووضع “لائحة سوداء” لشركات أجنبية وزيادة الرسوم الجمركية والخطاب الحربي.. انتقلت بكين خلال أيام إلى الهجوم المضاد بعد عام على بدء مواجهتها الاقتصادية مع واشنطن.

نائب وزير الإعلام الصيني غوو ويمين قال في بكين إن الحرب التجارية لم تُعِد إلى أمريكا عظمتها.

في الوقت نفسه تقريبا، أكد وزير الدفاع الصيني وي فينغ في سنغافورة وبلهجة حادة أن ثاني قوة اقتصادية في العالم سترد على هجمات واشنطن.

وقال في منتدى شانغريلا الدولي إذا كانت الولايات المتحدة تريد الحوار، فسنترك الباب مفتوحا.

وإذا أرادت المواجهة فنحن مستعدون.

وفي محاولة منه للرد على اتهامات واشنطن، قال المسؤول الصيني بشأن مجموعة الاتصالات إن هواوي ليست مؤسسة عسكريّة مع أن مؤسّسها رين تشينغفي مهندس سابق في الجيش.

وذلك ردا على تصريحات سابقة لوزير الدفاع الأمريكي بالإنابة باتريك شاناهان أعلن خلالها السبت أن عملاق الاتصالات هواوي مقرّب جدًا من الحكومة الصينيّة، ما يجعل من الصعب الثقة بهذه الشركة، في أوج النزاع التجاري المتصاعد بين واشنطن وبكين.

طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من بريطانيا أن تكون في منتهى الحذر حيالَ إشراك مجموعة هواوي الصينيّة في تطوير شبكة فايف جي على أراضيها، وذلك في مقابلة نُشرت السبت عشيّة وصوله إلى لندن في زيارة دولة.

كل هذه التصريحات من الجانب الصيني ولئن قابلتها اخرى من الجانب الامريكي الا انها تنبئ بانفراجة بين البلدين في ملف التجارة والمبادلات التجارية وملف هواوي بالدرجة الأولى.

المزيد:

البنتاغون: لا مجال لتسييس الجيش الأمريكي