أخبار الآن | إثيوبيا – bloomberg

كشفت وكالة “بلومبرغ” أنّ “طياراً إثيوبياً حذر مسؤوليه في الخطوط الجويّة الإثيوبية من المخاطر الموجودة في طائرة “بيونغ 737 ماكس“، طيلة أشهر، قبل وقوع الكارثة سقوط الطائرة الإثيوبية، التي أودت في مارس/آذار الماضي، بحياة 157 شخصاً”.

وفي تقرير نشر اليوم الأربعاء، كشفت الوكالة أنّها “اطلعت على رسائل بريد إلكتروني بعثها الطيار، بريند كاي فون هوسلين، ووثائق أخرى من 418 صفحة، حذرت من احتمال وقوع حادث جوي كارثي بسبب هذه الطائرة”، موضحة أنّ “الطيار أبلغ المسؤولين أنّ طواقم طائرة بيونغ ماكس 737 بحاجة إلى مزيد من التدريب واتصالات أفضل، لتفادي كارثة طائرة شركة “ليون إير” الإندويسية في أكتوبر/تشرين الأول 2018، علما أن الطائرة الإندونيسية المنكوبة من نفس الطراز الذي يتحدث عنه الطيار الإثيوبي”.

ودعا الطيار في ديسمبر/كانون الأول الماضي مسؤوليه إلى تحسين التدريب الخاص بالطائرة “بيونغ ماكس 737″، وتحديداً نظام التحكم، الذي يرجح أنه السبب الرئيسي وراء سقوط الطائرة الإثيوبية.

وبحسب “بلومبرغ”، فإنّ “الطيار هوسلين قال في إحدى الرسائل: “ستتحطم بكل تأكيد (أي الطائرة)”، وذلك في حال واجه الطيارون عطلاً في نظام التحكم”. وأشارت الرسالة نفسها إلى أنّ “حادثة وقعت مع الطيار، إذ بعث بتحذير عندما حلقت الطائرة على ارتفاع منخفض للغاية بصورة خطيرة”.

ولفتت الوكالة إلى أنّ “الطيار أشار إلى مخاوف عدة وقال إنه يجب معالجتها، مثل الصيانة وإجراءات التشغيل واستراحة الطيار”.

من جهته، رفض المتحدث باسم الخطوط الجوية الإثيوبية، بنيام ديمسي، التعليق على هذا الأمر، وقال: “لا يمكنني التعليق على أي شيء في الوقت الحالي”، فيما قالت الشركة إن الطيارين تلقوا التدريب الذي أوصت به بوينغ وإدارة الطيران الاتحادية في أمريكا.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

“فتى البيضة” يتبرع بـ ” 99 ألف دولار أمريكي“ لضحايا هجوم المسجدين (صورة)