أخبار الآن | أستراليا – nytimes – apnews

كشفت هيئة الإذاعة الأسترالية الرسمية، اليوم الأربعاء، أنّ “طيارين تابعين للبحرية الأسترالية أصيبوا بـ الليزر خلال تحليقهم فوق بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، حيث يعتقد أنّ قوارب لقوات صينية تقف وراء هذا الاعتداء”.

وفي السياق، فإن مصادر وزارة الدفاع الأسترالية لفتت إلى أنّ “المروحيات استُهدِفت أثناء تحليقها ليلاً، الأمر الذي أجبر الطيارين على العودة مؤقتاً إلى سفينتهم لإجراء فحوصات طبية”.

ومع هذا، فإنّه لم يتم توضيح سبب طلب الطيارين إجراء فحوصات، فضلاً عن كيفية استهداف المروحيات على وجه الدقة. ويعتقد أنّ الهجمات بالليزر جاءت من سفن صيد، لكنّ هيئة الإذاعة أوضحت إنّه “لم يتم التأكّد رسمياً بعد إن كانت السفن ترفع العلم الصيني”.

وكانت السفن الحربية الأسترالية تقوم بمناورة لمدّة شهر، ومن المقرر أن يتم اختتامها هذا الأسبوع. أمّا الصين، بحسب محللين، فإنها “تدير ميليشيات بحرية، تضمّ سفن صيد لتنفيذ مهام في بحر الصين الجنوبي”. وتدعي بكين السيادة على كامل بحر الصين الجنوبي الغني بالموارد، رغم اعتراض الدول المطلة على البحر في جنوب شرق آسيا. وتمارس بكين سياسة حازمة في هذه المنطقة البحرية، مما أدّى إلى تأجيج التوتّرات بينها وبين دول أخرى في جنوب شرق آسيا تدّعي سيادتها على مياه وجزر في هذا البحر، وأيضاً مع القوتين الجويتين والبحريتين التقليديتين في منطقة آسيا والمحيط الهادي، وهما أستراليا والولايات المتحدة.

 

 

مصدر الصورة: GETTY

للمزيد:

واشنطن: انتهاك كوري شمالي لقرارات دولية