أخبار الآن | theowp

في 10 مايو (أيار) ، كان هناك تحرك كبير نحو تنظيم تصدير النفايات البلاستيكية حيث وافقت 180 حكومة بشكل جماعي على خطة الأمم المتحدة الجديدة وتعديل اتفاقية بازل (1989). شارك في الاجتماع 1400 ممثل وصلوا إلى هذا القرار بعد 12 يومًا من التحليل والمداولات المكثفة. تم التوصل إلى توافق في الآراء لإدراج النفايات البلاستيكية في الاتفاقية. ثمة دافع عالمي للسيطرة على النفايات ، وإنقاذ الحيوانات البحرية ، وإنشاء محيطات أنظف ، وذلك بسبب تقدير أن 8 ملايين طن من البلاستيك تدخل المحيط كل عام. تعد مكافحة التلوث البحري أحد أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ، حيث يتناول الهدف 14 “الحياة تحت الماء” ، والهدف 6 يركز على “المياه النظيفة والصرف الصحي”.

تتولى اتفاقية بازل أو الاتفاقية البيئية الدولية تنظيم النفايات الخطرة على مستوى العالم. جاءت هذه المعاهدة الدولية إلى حيز الوجود بسبب الخوف من التأثير السلبي للنفايات السامة على البيئة والبشر. لذلك ، من خلال الاعتراف بالبلاستيك كنفايات سامة إضافية ، تضطر البلدان إلى تنفيذ شروط هذا الاتفاق الملزم قانونًا.

 

 

وفقًا للسيد Rolph Payet ، الأمين التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) ، كان هذا النقاش حول “واحدة من أكثر القضايا البيئية إلحاحًا في العالم” ، وتابع Payet قائلاً إنه “… فخور بأن هذا الأسبوع في جنيف ، توصلت الأطراف في اتفاقية بازل إلى اتفاق بشأن آلية ملزمة قانونًا وذات نطاق عالمي لإدارة النفايات البلاستيكية “.

وذكرت شبكة IPEN ، وهي منظمة ملتزمة بالقضاء على النفايات الخطرة ، أن “الدول المتقدمة منذ فترة طويلة جدًا مثل الولايات المتحدة وكندا تقوم بتصدير نفاياتها البلاستيكية السامة المختلطة إلى دول آسيوية نامية تدعي أنه سيتم إعادة تدويرها في الدولة المستقبلة.” وأوضح المستشار العلمي لـ IPEN سارة بروش “لا يمكن إعادة تدوير الكثير من هذه النفايات المختلطة الملوثة ويتم إلقاؤها أو حرقها بدلاً من ذلك ، أو تجد طريقها إلى المحيط” ، ثم يقتل هذا التلوث الحياة البرية البحرية ويلوث المحيطات.

بالاضافة الى الحياة البحرية، تؤثر المواد البلاستيكية على الحيارة البرية، ففي حادثة جديدة، عند تشريح جثة ظبية (انسى الغزال) تم العثور على كتلة 3.2 كيلوغرام من المواد في الحجرة الأولى من بطنها ، ويبدو أنها تتكون من أكياس بلاستيكية متشابكة، مع الاشارة الى أن الغزلان لديها أربعة غرف بالمعدة.ويبدو أن الظبية لم تستطع تحمل ما يكفي من التغذية لأن بطنها كان مسدودًا بواسطة الأكياس البلاستيكية.

يوضح هذا التحرك نحو تنظيم النفايات البلاستيكية التزام الحكومات على المستوى العالمي، وهو أمر إيجابي. كما يوضح التزام الأمم المتحدة ، حيث تواصل العمل من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة وأهداف الأمن الدولي. ومع ذلك ، لا يوجد حل واضح لحل هذه المشكلة بالكامل. ومع ذلك ، فإن إنشاء إطار ملزم قانونًا يوفر الأمل في مكافحة هذه المشكلة. وتشمل الجهود الأخرى الحظر الحكومي للأكياس البلاستيكية ورفع المعايير الدولية لإدارة النفايات ، وهذا ما يسمح بتحسن ملحوظ في المحيطات والبيئة على نطاق عالمي.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

الفليبين: قانون يلزم كل طالب بزراعة 10 أشجار من أجل التخرج

”اليونيسيف“: التعليم يتعرض للهجوم في أفغانستان!