أخبار الآن | بريطانيا – bbc

تمكن حزب “بريكست” من تصدر نتائج انتخابات البرلمان الأوروبي في بريطانيا، بينما حل حزب الديمقراطيين الأحرار، المؤيد للبقاء في الاتحاد الأوروبي، ثانيا.
أما حزبا المحافظين، والعمال، وهما الحزب الحاكم، وحزب المعارضة، فقد تكبدا خسائر فادحة، إذ يتجه الأول نحو الحصول على أقل من 10 في المئة من الأصوات.
وتنتخب جميع الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أعضاء البرلمان الأوروبي، البالغ عددهم 751 عضوا. ويمثل البرلمان مع مجلس الاتحاد الأوروبي، الذي يتشكل من وزراء حكومات الدول الأعضاء، السلطة التشريعية للاتحاد، أما البريطانيون فينتخبون 73 عضوا للبرلمان الأوروبي.
وقال زعيم حزب “بريكست”، نايجل فاراج، إن الحزبين الرئيسيين “يمكن أن يتعلما رسالة مهمة” من النتائج.
ومن بين 64 مرشحا بريطانيا أعلن فوزهم حتى الآن، فاز حزب “بريكست” بـ28 مقعدا، وحزب الديمقراطيين الأحرار بـ15، وحزب العمال بـ10، والخضر بـ7 ، بينما فاز المحافظون بـ3 مقاعد، وحزب بلايد كامري، في إقليم ويلز، بمقعد واحد.
ووفقا للنتائج الأولية في دول الاتحاد، فقدت الكتل الرئيسية في يمين الوسط، ويسار الوسط قاعدتها في البرلمان الأوروبي، وسط تصاعد شعبية الأحزاب المعارضة للاتحاد.
وكان من المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي، في 29 مارس/آذار الماضي، لكن عندما فات ذلك الموعد، أصبحت مشاركتها في الانتخابات الأوروبية إلزامية.
وتصدر حزب “بريكست” نتائج الاقتراع، في كل مناطق إنكلترا باستثناء العاصمة لندن. كما تصدر أيضا في إقليم ويلز، بينما حل حزب بلايد كامري الويلزي في المرتبة الثانية هناك.
ولم تعلن النتائج رسميا في اسكتلندا بعد، لكن مع فرز معظم الأصوات، يتجه الحزب الوطني الاسكتلندي لتحقيق فوز كبير، بنحو 38 في المئة من الأصوات.
ولم يبدأ فرز الأصوات بعد في إقليم أيرلندا الشمالية، حتى صباح الاثنين، ويتوقع إعلان النتائج الثلاثاء.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

عن الفرنسيين الـ13 المعتقلين في العراق لإنتمائهم لـ”داعش“.. إليكم تفاصيل هوياتهم (صور)

باكستان.. اصابة حوالي 700 شخص بفيروس الإيدز