أخبار الآن | باريس- فرنسا (أ ف ب)

مع انطلاق حملات الانتخابات الأوروبية وبدء كلاً من الدول الـ28 العضو في الاتحاد الأوروبي الاقتراع لانتخاب 751 نائباً في البرلمان، تحدد كل دولة في الاتحاد قواعدها الخاصة للانتخابات، تبعاً لقواعد ومنظوميات معينة مذكورة أدناه:

من يصوت ومتى؟

تجري الانتخابات في 21 بلد من البلدان الـ28 في الاتحاد بينها ألمانيا وفرنسا وبولندا، يدلي فيها البريطانيون والهولنديون بأصواتهم الخميس 23 أيار/مايو، والإيرلنديون في 24 واللاتفيون والمالطيون والسلوفاكيون في 25 من الشهر نفسه بينما يجري الاقتراع خلال يومي الجمعة والسبت في الجمهورية التشيكية.

طرق التصويت:

يفرض الاتحاد الأوروبي على دول الأعضاء إجراء انتخابات على قاعدة النسبية، إلا أن للدول اختيار طرق تطبيق ذلك. هناك ثلاثة أنواع من الاقتراع وهي:

  • التصويت التفضيلي

يطبق في 19 دولة بينها إيطاليا وهولندا ودول الشمال. ويمكن للناخب بموجب هذا النظام تعديل تسلسل المرشحين على اللائحة التي يصوت لها وشطب مرشحين وحتى الجمع بين عدد من اللوائح.

  • التصويت للوائح مغلقة

يطبق في سبع دول بينها ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وبريطانيا، باستثناء إيرلندا الشمالية. وبموجب هذا الاقتراع يصوت الناخب للائحة لا يستطيع تعديل تسلسل المرشحين عليها ولا تشكيلتها.

  • الصوت الوحيد القابل للتحويل

أي أن الناخب لا يصوت للائحة مشكلة، لكنه يعد لائحته الخاصة، وذلك في مالطا وإيرلندا وإيرلندا الشمالية.

إلزامية التصويت:

التصويت إلزامي في خمسة بلدان هي بلجيكا واليونان وبلغاريا وقبرص ولوكسمبورغ.

وبينما تلتزم بلجيكا ولوكمسبورغ بفرض غرامات على من لا يحترم هذا الواجب لا يطبق قانون العقوبات  في الدول الثلاث الأخرى.

تمثيل النساء:

تفرض 11 دولة حصصا متساوية بين الجنسين في اللوائح فاللوائح في فرنسا وإيطاليا وبلجيكا ولوكسمبورغ يجب أن تضم عددا متساويا من الرجال والنساء.

وفي إسبانيا وسلوفينيا وكرواتيا يجب أن تضم اللوائح 40 بالمئة على الأقل من كل من الجنسين، وفي بولندا 35 بالمئة بينما حددت هذه النسبة ب33 بالمئة في اليونان والبرتغال.

أما رومانيا فتفرض وجود إمرأة واحدة (ورجلاً واحداً) على الأقل في كل لائحة.

وترفق بعض الدول فرض هذه الحصص بإجراءات لضمان وجود المرأة في موقع يسمح بانتخابها، لكن العقوبات ليست رادعة دائما. وترفض اللوائح التي لا تلتزم بذلك في اليونان لكن في فرنسا ولوكسمبورغ لا يواجه المخالفون أكثر من غرامة.

سن الانتخاب:

وفي كل بلدان الاتحاد يتعين أن يكون عمر من يدلي بصوته 18 عاماً، باستثناء اليونان (17 عاما) ومالطا والنمسا (16 عاما).

أما سن الترشيح فيختلف من بلد لآخر فيسمح بالترشُح في عمر الـ18 عاماً في 15 دولة منها فرنسا وألمانيا، بينما يقتصر الترشح على من هم في الـ21 وما فوق في عشر دولٍ أخرى منها تشيكيا وبولندا. أما في في رومانيا فلا يقل عمر المرشح عن 23 وسن الـ25 في إيطاليا واليونان.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد: 

ماي تواجه تشدد الاتحاد الاوروبي حول ملف بريكست