أخبار الآن | موسكو – روسيا – (ا ف ب)

في سياق تعزيز حضورها في افريقيا.. وقعت روسيا مع الكونغو اتفاقا ينص على ارسال موسكو خبراء صيانةِ عتادٍ عسكري إلى الكونغو.

وسيتولى هؤلاء الخبراء التدريب على استخدام وصيانة واصلاح العتاد الروسي للجيش الكونغولي، بحسب ما أوضح نائب وزير الدفاع الروسي الكسندر فـّومين.

تأتي هذا الخطوة الروسية في أعقاب إقرار موسكو في كانون الثاني/يناير الماضي بوجود مدربين روس في السودان، بالتزامن مع انطلاق المظاهرات المطالبة بتغيير النظام في البلاد.

يشار إلى أن هذا الإتفاق يندرج في اطار استراتيجية التمدد الروسي في افريقيا، من خلال مرتزقة فاغنر التي يديرها رجل الأعمال الروسي يفغيـني بّريغو جين.

وبحسب فومين الذي وصف العقد بانه استمرار للتعاون العسكري بين موسكو وبرازافيل، فان هذا العتاد يشمل خصوصا مدرعات ومدفعية ومروحيات.

وأضاف ان مفاوضات تسليم اسلحة روسية جديدة جارية مضيفا ان موسكو تنتظر أولا طلبا بهذا المعنى من السلطات الكونغولية.

وتم توقيع سلسلة اتفاقات ثنائية الخميس في اطار لقاء رسمي في الكرملين بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الكونغولي دنيس ساسو نغيسو.

وأعلنت وزارة الطاقة الروسية في بيان خصوصا توقيع اتفاق مع الكونغو للتعاون في المجال النووي السلمي.

وتندرج هذه المفاوضات في اطار استراتيجية الامتداد الروسي الجيوسياسي والاقتصادي في افريقيا.

وفي جمهورية افريقيا الوسطى المجاورة اعلنت موسكو العام الماضي ارسال “مدربين مدنيين” مكلفين تدريب الجيش الحكومي، قال خبراء أنهم من مجموعة فاغنر شبه العسكرية التي عرفت خصوصا بوجودها في سوريا.

Photo source: gettyimages

اقرا: اعتراض روسي لصواريخ استهدفت قاعدة حميميم في سوريا