أخبار الآن| نيودلهي – الهند (أ ف ب)

أجرى رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي الجمعة استشارات مع حلفائه تحضيراً لولايته الثانية بعد فوزه الساحق في الانتخابات التشريعية، الذي قضى مرة أخرى على آمال عائلة غاندي بالعودة إلى الحكم.

وأمام مودي مهمات عديدة، منها معالجة النمو الاقتصادي الضعيف للبلاد وخفض معدل البطالة، وإصلاح قطاع زراعي متضرر تعتمد عليه 70% من العائلات في الهند.

وحصل حزب مودي بهاراتيا جاناتا الهندوسي القومي على 303 مقاعد في مجلس النواب الذي يضمّ 542 مقعداً، مخالفاً التوقعات بتحقيقه غالبية أكبر من تلك التي حصل عليها قبل خمس سنوات.

أما حزب المعارضة الأساسي المؤتمر، الذي حكم الهند معظم سنوات ما بعد استقلالها، فقد حصد 52 مقعداً، متقدماً عن أدنى مستوى له حققه قبل خمس سنوات حين نال 44 مقعداً فقط.

لكن هذه النتيجة تشكّل انتكاسة للحزب، فقد أخفق رئيسه راهول غاندي بالحفاظ على مقعد في أميتهي، المعقل التاريخي لعائلة غاندي. لكنه فاز بمقعد عن ولاية كيرالا الجنوبية من خلال تعديل تسمح به القوانين الانتخابية في الهند.

في الأثناء، انضمّ الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى المهنئين الدوليين بفوز مودي، مع ترحيب الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالفوز “الكبير” وتغريدة تهنئة من رئيس وزراء باكستان عمران خان.

وانتشرت الخميس مشاهد البهجة في مكاتب حزب بهاراتيا جاناتا في كافة أنحاء هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 1,3 مليار نسمة، وكذلك في مركز الحزب حيث رمت الحشود المسرورة الزهور على مودي.

وقال مودي البالغ من العمر 68 عاماً للجماهير “أرقام التصويت في انتخابات الهند هي أكبر حدث في تاريخ الديموقراطية في العالم. العالم كله يعترف بقوة الهند الديموقراطية”.

واعتبر أحد مؤيديه سانتوش جوشي أن “مودي سيجعل الهند عظيمة مرة أخرى. هو أقوى رئيس وزراء عرفته البلاد وستعرفه. علينا أن ندعم سياساته لنصل إلى الازدهار”.

وقبل جلسة لمجلس الوزراء، التقى مودي بمرشدين سابقين له هما ال كي أدفاني ومورلي مانوهار جوشي، ملامساً أقدامهما كعلامة على الاحترام.

اقرأ المزيد:

بعد فوزه التاريخي في الانتخابات العامة.. مودي يشكر الشعب الهندي