أخبار الآن | النمسا – presstv

أقدمت النائب النمساوية المستقلّة مارثا بيسمان على ارتداء الحجاب خلال خطابها داخل البرلمان، ضد مشروع قانون مثير للجدل، يحظر على طالبات المدارس الإبتدائية ارتداء الحجاب.

ووقعت هذه الحادثة أمام عدسات الصحافيين، حيث عمدت بيسمان إلى تغظية شعرها خلال كلمتها أمام الجمعية العامة في البرلمان، وذلك في إطار الإحتجاج على مشروع القانون.

وتمت الموافقة على القرار بعدما حاز على أصوات حزب الحرية اليميني وحزب المحافظين (يمين الوسط)، رغم تصويت حزبي المعارضة الديمقراطي الاجتماعي و”نيوس” ضده.  ومع هذا، فقد اعتبر نواب المعارضة أن “قانون حظر الحجاب في المدارس الابتدائية لن يساعد في الاندماج، وسيؤدي إلى التفرقة”.

إلى ذلك، أدانت منظمة الجالية المسلمة الرسمية في النمسا خطوة البرلمان، ووصفتها بأنها “وقحة”، كما أعرب عدد كبير من المنظمات غير الحكومية والصحافيين عن معارضتهم للحظر.

ومع هذا، فقد أثنت عالمة اللغويات الألمانية إيميل إيردم على خطوة بيسمان، ووصفتها بـ”الشجاعة”، وقالت: “يا لها من لفتة شجاعة ، ويا له من بيان شجاع. إنهم يعززون إيماني بالتعايش السلمي”.

اقترحت الأحزاب اليمينية في النمسا العديد من الإجراءات المثيرة للجدل ضد الجالية المسلمة، بما في ذلك فرض قيود صارمة على المساجد والجمعيات الإسلامية، وكذلك الإغلاق الفوري للمساجد في حالات “النشاط المشبوه”.

كما حظرت حكومة النمسا السابقة النقاب في المحاكم والمدارس والأماكن العامة الأخرى، كما منعت على القضاة وضباط الشرطة والقضاة والمدعين العامين من النساء، ارتداء الحجاب.

وتضمّ النمسا حوالى 700 ألف مسلم في 2017، أي ما يشكل تقريباً نحو 8% من عدد السكان وقتها، وغالبيتهم من أصل تركي جاؤوا للعمل في الستينيات والسبعينيات واستقروا فيها.

 

مصدر الصورة: تعبيرية – getty

للمزيد:

بريطانيا حذّرت 16 دولة في الناتو من محاولات قرصنة الكترونية روسية