أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – bbc

بعد أن حاول بعض المساهمين في شركة أمازون الضغط على الشركة لإعادة النظر في توجهها لبيع تكنولوجيا التعرف على الوجه لأجهزة الأمن الأمريكية، قرر حاملِ أسهم الشركة التصويت لصالح قرار يجيز بيع هذه الأجهزة.
ولا يعد هذا التصويت، الذي جرى في مقر الشركة في سياتل، ملزما، بمعنى أن إدارة الشركة ليست مجبرة على اتخاذ إجراء معين في حال إقرار أي من المقترحين.
وعلى الرغم من ذلك، فقد حاولت الشركة في البداية وقف إجراء التصويت، لكن هيئة الأوراق المالية والبورصات أبلغتها أنها لا تمتلك الحق في ذلك.
ولم يعرف بعد بالضبط عدد من صوتوا لرفض المقترح، لكن رفضه يعني أنه لم يحز على نسبة أكثر من خمسين في المئة من المساهمين المطلوبة.
وجرى التصويت في الجمعية العامة للشركة على قضيتين: تتعلق القضية الأولى منهما بما إذا كان على الشركة وقف بيع تكنولوجيا التعرف على الوجه للهيئات الحكومية. أما القضية الثانية فهي هل ينبغي تشكيل لجنة مستقلة لبحث السؤال التالي: هل أن تلك التكنولوجيا تهدد حقوق الناس المدنية.
وقالت ماري بيث غاليغر، من تحالف “تراي ستيت من أجل الاستثمار المسؤول” : “نأمل في الحصول على الدعم من مستثمرين آخرين، لإرسال رسالة قوية إلى الشركة كي لا تمضي قدما في بيع التكنولوجيا إلى الهيئات الحكومية إلا إذا كانت قادرة على تذليل مخاطر استعمالها”.
أضافت: “لا نريد أن تستعمل أجهزة الأمن هذه التكنولوجيا بسبب تأثيرها على المجتمع، إذ قد تقلل من رغبة الناس في الخروج إلى الأماكن العامة حيث يعتقدون أنهم يتعرضون للمراقبة”.
وكانت أمازون حضت المساهمين على التصويت ضد المقترحات، قائلة إنه لم يصلها أي تقرير عن استعمال هذه التكنولوجيا للإضرار بأي شخص”.
وتشدد الشركة على أن تكنولوجيا التعرف على الوجه”وسيلة قوية تستعملها الأجهزة الأمنية والهيئات الحكومية للقبض على المجرمين، ومنع الجريمة والبحث عن المفقودين، فلا ينبعي منع التكنولوجيا الجديدة أو التنديد بها بسبب إمكانية إساءة استعمالها”.
والجدير بالذكر أن تقنية التعرف على الوجه هي أداة تعمل بالفيديو والصور الثابتة تستخدم على الانترنت وتسمح للمستخدم بمطابقة الوجوه مع مواد مصورة مسبقا ومخزنة في قاعدة بيانات تحتوي على 20 مليون شخص، لتعطي تأكيدات موثوقة اذا ما كانت هوية الشخص صحيحة. وهذا ما يدفع بعض الناشطين في مجال الحقوق المدنية الى هذه التكنولوجيا بأنها “قد تكون أخطر تكنولوجيا للرقابة تم تطويرها على الإطلاق”.

مصدر الصورة:  Getty images

للمزيد:

البنتاغون تدرس إرسال 5 آلاف جندي للشرق الأوسط

فرنسا تسلم امريكا مهندسا ايرانيا صدر تكنولوجيا عسكرية لإيران