أخبار الآن | لندن – بريطانيا ( BBC)

كيف ستؤثر خسارة هواوي لخدمات الأندرويد عليك!

تقرير جديدة صادر عن هيئة الاذاعة البريطانية تحدث عن قيود مفروضة على أجهزة هواوي للوصول إلى نظام التشغيل أندرويد ، وستكون ظلالها طويلة لحين إطلاق أحدث هواتف الشركة الصينية اليوم الثلاثاء الموافق 21 مايو .

الشركة الصينية هواوي دعت الصحافة من جميع أنحاء العالم إلى لندن لكشف النقاب عن هواتفها الذكية Honor 20 Series. ، والأجهزة ستظل تقدم تجربة أندرويد الكاملة ، بما في ذلك استخدام متجر تطبيقات غوغل الخاص.

ولكن ما لم يتم حل الصدام مع الولايات المتحدة فإن عمليات الإطلاق المستقبلية ستقدم تجربة محدودة للغاية ، على افتراض أن هواوي تقرر إزالتها من نظام أندرويد على الإطلاق ، وحتى الآن ، من غير الواضح ما إذا كانت القيود التي فرضتها غوغل على هواوي ستكون طويلة الأمد أم لا .

كيف ستؤثر خسارة هواوي لخدمات الأندرويد عليك!

ومن المفترض أن غوغل لا تريد قطع العلاقات مع ثاني أفضل شركة لتصنيع هواتف أندرويد في العالم بعد سامسونج ، وقالت الشركة الصينية مؤخراً إن أكثر من نصف مليار مستهلك يستخدمون أجهزتهم ، ومن الناحية النظرية يمكن لمكتب الصناعة والأمن في الولايات المتحدة إصدار ترخيص للسماح لشركة غوغل بمواصلة العلاقة أو على الأقل أجزاء منه ، أو حتى إجراء منعطف وإسقاط قيودها تمامًا.

ولكن على افتراض أن المسألة لم يتم حلها قريبًا ، فلنحاول أن نختار طريقنا من خلال العواقب.

 

ما الذي تفعله غوغل بالضبط؟

تقوم شركة التكنولوجيا الأمريكية بتعليق كل أنشطة الأعمال مع شركة هواوي فيما يتعلق بعمليات النقل “غير العامة” للأجهزة والبرامج والخدمات الفنية.

هذا لا يعني أن شركة هواوي تفقد إمكانية الوصول إلى أندرويد ، لأن نظام التشغيل الأساسي هو مشروع مفتوح المصدر، يمكن لأي مصنع تعديله وتثبيته على أجهزتهم دون الحاجة إلى الحصول على إذن ، لكن من جانب الممارسة العملية يعتمد ذلك على جميع البائعين الرئيسيين للحصول على الدعم من غوغل .

بالإضافة إلى ذلك ، تتحكم غوغل في الوصول إلى العديد من الخدمات الإضافية ، بما في ذلك:

متجر التطبيقات Play
تطبيقاتها الخاصة
مساعد غوغل المساعد الظاهري
خدمة البريد الإلكتروني جي ميل
الأدوات التي تسمح لخدمات الطرف الثالث بالوصول إلى وظائف معينة

 

كيف يؤثر هذا على أجهزة هواوي الحالية؟
لن يجد أصحاب هواتف هواوي أو Honor أنهم لا يستطيعون فجأة تثبيت تطبيقات جديدة أو الحصول على تحديثات لخدمات غوغل ، والسبب هو أن أجهزتهم قد تم اعتمادها بالفعل في إطار العمليات المعروفة باسم مجموعة اختبار التوافق CTS ومجموعة اختبار البائعين VTS ، ونتيجة لذلك يمكن لغوغل تزويدهم بإصدارات جديدة من منتجاتها والتصريح بالتنزيلات من سوق Play ، دون الاضطرار إلى التعامل مباشرة مع هواوي نفسها.

كيف ستؤثر خسارة هواوي لخدمات الأندرويد عليك!
استخدام هواوي لنظام أندرويد مقيد بواسطة غوغل
خدمة UK5G من فودافون لاستخدام هواوي عند الإطلاق ، فلماذا المملكة المتحدة على خلاف مع حلفائها السيبرانيين على هواوي ، ومع ذلك ، تصبح الأمور أكثر تعقيدًا عندما يتعلق الأمر بالتحديثات الأمنية.

الطريقة التي تعمل بها عادةً هي أن غوغل تمنح مشغلي الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد الكود الخاص بإصلاحات البرامج الخاصة بها لمدة شهر تقريبًا قبل أن تكشف للجمهور تفاصيل حول الثغرات الأمنية المعنية ، الأمر الذي يتيح للمصنعين وقتًا للتحقق من أن التصحيحات لا تسبب مشاكل لبرامجهم الخاصة ، ثم لتجميع إصدار مخصص من الإصلاحات كتنزيل.

كيف ستؤثر خسارة هواوي لخدمات الأندرويد عليك!

سوف تتعرف هواوي الآن فقط على التصحيحات في نفس اليوم الذي تم إصدارها فيه لمشروع Android Open Source Project (AOSP) ، ما يعني أنه سيكون هناك تأخير قبل أن تتمكن من توزيعها ، ويمكن أن يؤدي ذلك نظريًا إلى موقف يظهر فيه خلل خطير وتظل أجهزة هواوي مكشوفة لعدة أيام أو أسابيع.

ماذا عن الهواتف الجديدة؟
لن يتم اعتماد الهواتف الجديدة ، وبالتالي لن تتمكن من تثبيت Google Mobile Services (GMS) مسبقًا ، و يتضمن ذلك مجموعة من تطبيقات غوغل الخاصة بما في ذلك:

Play لتخزين التطبيقات والموسيقى والوسائط الأخرى
صور غوغل
موقع YouTube
خرائط غوغل
التخزين السحابي في Google Drive
مكالمات فيديو غوغل ديو

الامر الأهم من ذلك هو أنه لن يكون للخسارة تأثير كبير على المستخدمين المقيمين في الصين ، والذين تم حظرهم بالفعل من الوصول إلى معظم منشآت غوغل ، لكن في أماكن أخرى يمكن أن يكون ذلك بمثابة تعطل الصفقة للعديد من المستهلكين ، وسيظل بإمكانهم تثبيت تطبيقات الجهات الخارجية عبر متاجر بديلة أو عملية تعرف باسم التحميل الجانبي ، لكن غوغل تمنع تثبيت تطبيقاتها الخاصة على أجهزة غير معتمدة.

علاوة على ذلك ، يعني فقدان الوصول إلى GMS أيضًا أن مطوري الطرف الثالث لن يتمكنوا من الاستفادة من واجهات برمجة تطبيقات Google (API) على الأجهزة الجديدة ، ستكون العواقب أن تطبيقاتهم قد تفقد بعض الوظائف.

كيف ستؤثر خسارة هواوي لخدمات الأندرويد عليك!

إذن ما هو البديل؟
أخبرت هواوي أنها تفضل العمل مع أندرويد ، لكنها أنشأت نظام تشغيل جديد كخطة B ، وقال جيريمي تومبسون ، نائب الرئيس التنفيذي لشركة هواوي في المملكة المتحدة : “لقد وضعنا خططًا لهذه النتيجة المحتملة ، لكن ذلك لم يحدث بعد ، ولدينا برنامج مواز مطور لتطوير بديل ، نعتقد أنه سيسعد عملائنا ، وعلى المدى القصير لا يمثل ذلك أخبارًا جيدة لشركة هواوي ، لكنني أعتقد أننا نستطيع إدارة ذلك ” .

كيف ستؤثر خسارة هواوي لخدمات الأندرويد عليك!

في الصين ، قد لا يكون ذلك خطوة مقلقة للغاية ، وذلك بفضل حقيقة أن مالكي الأجهزة يقضون معظم وقتهم في تطبيق WeChat منصة تتيح تشغيل تطبيقات الجهات الخارجية داخلها ، علاوة على ذلك من المرجح أن يتعرض مطورو البرامج الآخرون للضغط لإصدار تطبيقات مستقلة لنظام التشغيل الجديد بسرعة.

 

مصدر الصور : BBC

اقرا: ضربة قاصمة لهواوي بعد قرار غوغل وقف التعامل معها