أخبار الآن | الولايات المتحدة – nytimes

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية تقريراً جديداً، كشفت فيه أنّ “البيت الأبيض يستعرض الخطط العسكرية ضد إيران، وسط تردّد أصداء حرب العراق”.

وكشفت الصحيفة أنّ “إجتماعاً جرى، وقد جمع كبار مساعدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشؤون الأمن القومي، مع مديرة جهاز الاستخبارات المركزية الأميركية جينا هاسبل، ووزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان”.

وبحسب الصحيفة، فإنّ “الأخير طرح خطة عسكرية محدثة تنص على إرسال 120 ألف جندي إلى الشرق الأوسط في حال قيام إيران بمهاجمة القوات الأمريكية بالمنطقة أو استئنافها العمل في مجال الأسلحة النووية”. غير أنّ هذا المخطط طرأت عليه تعديلات بناء لطلب العديد من المسؤولين، وعلى رأسهم جون بولتون، مستشار الأمن القومي.

وأوضحت “نيويورك تايمز” أن “المسؤولين هؤلاء أشاروا إلى أنهم لا يدعون إلى غزو برّي لإيران، وهو الأمر الذي يتطلب المزيد من القوات”. واعتبرت الصحيفة أنّ “هذا التطور يعكس تأثير بولتون، الذي كان قد تجاهل الرئيس الأمريكي الأسبق جورج دبليو بوش، دفعه نحو المواجهة مع طهران قبل أكثر من عقد”.

ما هي الخطط الأمريكية ضد إيران في العراق؟

جون بولتون – afp

ولفتت الصحيفة إلى أنه “من غير المؤكد ما إذا كان ترامب سيوافق على عودة عدد كبير من القوات الأمريكية إلى الشرق الأوسط، كما أنه ليس واضحاً أبداً ما إذ كان سيسعى الى تغيير النظام في إيران”. ووفقاً لـ”نيويورك تايمز”، فإنّ “البعض أصابتهم الدهشة من حجم القوة العسكرية التي سيتم إرسالها الى الشرق الأوسط في حال تمّت الموافقة على هذه الخطّة، إذ سيناهز عدد القوات البالغ 120 ألف جندي، من عدد القوات الأمريكية التي غزت العراق في العام 2003″.

ما هي الخطط الأمريكية ضد إيران في العراق؟

البحرية الأمريكية – AFP

 

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري أمريكي رفيع المستوى قوله أنّ “الخطط تظهر الخطر الإيراني الكبير”، في حين أنّ آخرين من الساعين للحل الدبلوامسي اعتبروا أن “الأمر هدفه تحذير إيران”.

ما هي الخطط الأمريكية ضد إيران في العراق؟

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب – afp

إلى ذلك، فقد لفت بعض المراقبين إلى أن “نشر قوات جوية وبرية وبحرية قوية في الشرق الاوسط، يمكن أنّ يقدم لطهران أهدافاً لضربها، وهو الامر الذي يورطها مع أمريكا في صراعٍ كبير وطويل”.

مصدر الصورة: afp

للمزيد:

مسؤول أمريكي: إيران متورطة بأعمال تخريب السفن قبالة الفجيرة