أخبار الآن | بكين – الصين (أ.ف.ب)

نددت بكين، اليوم الجمعة، بمنع الهيئة الناظمة الأمريكية، شركة “تشاينا موبايل” المشغلة للهواتف النقالة من دخول الأسواق الأمريكية لأسباب متعلقة بالأمن القومي، واعتبرته “غير منطقي”.
وكانت “لجنة الاتصالات الفدرالية”، الجهة الناظمة للاتصالات في الولايات المتحدة قد أعلنت الخميس الماضي، أن السماح لـ”تشاينا موبايل يو أس إيه”، الشركة التابعة لمجموعة تشاينا موبايل الحكومية الصينية، بالعمل في السوق الأمريكية “من شأنه أن يشكّل مخاطر كبيرة وخطيرة على الأمن القومي وأجهزة تطبيق القانون”.

ويضع هذا القرار حدا لجهود استمرت ثماني سنوات لعملاق الاتصالات الصيني لدخول السوق الأمريكي. لكنه لم يكن مفاجئا إذ أن رئيس مجلس إدارة لجنة الاتصالات الفدرالية آجيت باي، عارض بشكل علني الشهر الماضي طلب الترخيص المقدم من الشركة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ “نحض الولايات المتحدة على وقف الممارسة الخاطئة دائما باستخدام الأمن القومي (ذريعة) ووقف المنع غير المنطقي للمؤسسات الصينية”.
وأضاف “كما نحض الولايات المتحدة على توفير بيئة عادلة بدون تحيز أو تمييز للشركات الصينية التي تستثمر في الولايات المتحدة”.
وتشاينا موبايل أكبر مشغّل للهواتف النقّالة في العالم إذ بلغ عدد مشتركيها في شباط/فبراير حوالى 930 مليونا وقد تقدّمت في 2011 للمرة الأولى بطلب الترخيص لها لدخول السوق الأمريكية.
وقالت لجنة الاتصالات الفدرالية المكونة من خمسة أعضاء، جمهوريين وديموقراطيين، في بيانها إنّ القرار اتّخذ بعد “المراجعة الشاملة” و”التشاور الوثيق” مع وكالات الأمن القومي وأجهزة إنفاذ القانون.
وتواجه شركات التكنولوجيا الصينية – مثل “هواوي” و”زد تي إي” – مقاومة شديدة من الوكالات الحكومية الأمريكية التي ترى فيها خطرا على الأمن القومي للبلاد.
ومنعت واشنطن شركة هواوي الصينية لمعدات الشبكات من تطوير شبكة الجيل الخامس الجديدة الفائقة السرعة للهاتف المحمول في الولايات المتحدة ومنعت الحكومة الأمريكية من الاستعانة بخدماتها.
ويأتي رفض طلب تشاينا موبايل وسط تفاقم النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين، مع بدء الولايات المتحدة الجمعة تطبيق زيادة في الرسوم الجمركية على سلع صينية وتعهد بكين بالرد في المقابل.

اقرأ المزيد:

الصين ستتخذ “التدابير المضادة اللازمة” بعد زيادة الرسوم الجمركية الأمريكية