أخبار الآن | ألمانيا (متابعات)

وصفت تقارير إعلامية ألمانية وخبراء في الشأن الإيراني، الخميس، قرار طهران تعليق جزء من التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بأنه بمثابة لعب بالنار وأن خطر وقوع حرب في الشرق الأوسط بات مرتفعا للغاية.

موضحة أن طهران خاطرت بتصعيد التوتر في الشرق الأوسط، ووضعت المنطقة على شفا حرب جديدة.

وقالت شبكة “أيه أر دي” ARD التلفزيونية الحكومية الألمانية على موقعها الإلكتروني: إن إيران تلعب بالنار في الشرق الأوسط، بعد قرارها تعليق جزء من التزاماتها النووية،

ولكن الشبكة الألمانية أكدت في الوقت نفسه أن “إيران لا تمتلك القدرات العسكرية التي تمكنها من خوض حرب مفتوحة، لذلك اعتادت على خوض الحروب بالوكالة في سوريا ولبنان واليمن”.

وأضافت: “طهران لن تخوض حربا مفتوحة مع الولايات المتحدة أو حلفائها، ولكنها سترد على أي هجوم تتعرض له، بتنفيذ هجمات إرهابية في دول المنطقة، أو إطلاق صواريخ عليها وبالأخص إسرائيل، وتنفيذ هجمات على القوات الأمريكية المنتشرة في العراق ويقدر عددها بـ5 آلاف جندي”.

وقال الخبير في الشأن الإيراني، أزداده زامريراد، من مؤسسة العلوم والسياسية الألمانية غير الحكومية، في تصريحات لموقع “بي آر” الإخباري الألماني: “لقد ازداد خطر الحرب بشكل كبير”، لافتاً إلى أن احتمالية التصعيد باتت عالية، والاتفاق النووي سينهار في وقت قريب جدا إذا استمرت الأمور على هذا المنوال.

وأضاف زامريراد: “بات واضحا للجميع أن خطر امتلاك إيران سلاحا نوويا لا يزال مرتفعا للغاية”، مشيرا إلى أن “الاتفاق النووي لم يفعل شيئا لإثناء طهران عن مسعاها، والمنطقة الآن مهددة بحدوث سباق تسلح نووي”.

Photo source: AFP

اقرا: ترامب: أريد من قادة إيران أن يتصلوا بي