أخبار الآن | روسيا – وكالات

أعلن وزير الموارد الوطنية والبيئة الروسي دميتري كوبيلكين عن توجه السلطات الروسية نحو حظر استخدام معدات الطعام البلاستيكية، بشكل كلي، في المستقبل القريب.
وتحدث الوزير الروسي لوسائل الإعلام قائلا: “إننا ندعم التوجه الدولي نحو الاستغناء عن استخدام الأدوات البلاستيكية.. نحن بصدد إعداد قوانين لحظرها، لكنها تحتاج وقتا للدراسة والموافقة عليها”.
ومن جهتها، علّقت نائبة مجلس الدوما ورئيسة اللجنة البيئية، يلينا سيروفا قائلةً أن “هذه المبادرة منطقية، بسبب وجود كم هائل من المخلفات البلاستيكية على كوكب الأرض. أما بالنسبة لأدوات المائدة البلاستيكية، فيتوجب على جميع الدول المتقدمة حظرها”.

وفي السياق نفسه، أظهرت دراسة جديدة لمركز “Levada”، أن 30% من الروس يستخدمون أكياسا متعددة الأغراض، عوضا عن أكياس البلاستيك أحادية الاستخدام، تلك النسبة تظهر احتضانا شعبيا جيدا للسياسة البيئية التي تحدث عنها كوبيلكين.
والجدير بالذكر أنها ليست المرة الاولى التي تناقش السلطات الروسية هذا الاجراء اذ سبق أن تعهد رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، العام الماضي، بحظر استخدام أدوات الطعام البلاستيكية، مؤكدا أنها أصبحت “مشكلة أساسية” في تلوث البيئة.
وفي حال صدرت القوانين الخاصة بمنتجات البلاستيك، فستكون روسيا قد أتبعت الاتحاد الأوروبي بهذا الصدد، الذي حظر مؤخرا استخدام أدوات المائدة البلاستيكية، المصاصات، وما يشبهها من منتجات، بقصد مكافحة المخلفات البلاستيكية المفرطة.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

مدينة أمريكية في طريقها لتجيز مخدر ”الفطر السحري“

عواصف توقع قتيلا وتعطل الطيران في الولايات المتحدة